رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري أورام الثدي: أدوية بروتوكول العلاج متوفرة بالمجان والأحدث عالميا

كتب: نرمين عفيفي -

03:38 م | الثلاثاء 30 أغسطس 2022

الإصابة بسرطان الثدي- صورة تعبيرية

قالت الدكتورة سارة زيتون، استشاري جراحات أورام الثدي، إن سرطان الثدي هو المرض الاكثر انتشارا بين السيدات، وكلما كان الكشف مبكر عن وجود المرض يتم تحقيق الشفاء منه بنسبة 100 %، بالإضافة للاكتفاء بالجراحة فقط وعدم اللجوء للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي أو الهرموني، بجانب انخفاض نسبة الأدوية التي يتناولها المريضة.

كافة الأدوية موجودة بالمجان في وزارة الصحة

وأضافت استشاري جراحات أورام الثدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر فضائية «dmc»، والذي تقدمه الإعلاميتين جاسمين طه ونهى عبدالعزيز، أن بروتوكول وزارة الصحة الحالي لعلاج المصابات بسرطان الثدي، يعتبر الأحدث حاليا في العالم، مؤكدة على أن كافة الأدوية الخاصة بعلاج سرطان الثدي مهما كان سعرها مرتفع موجودة بالمجان في وزارة الصحة.

المرحلة صفر من الإصابة بسرطان الثدي تكون عبارة عن أنسجة وتكيسات

وأشارت استشاري جراحات أورام الثدي، إلى أن المرحلة صفر من الإصابة بسرطان الثدي تكون عبارة عن أنسجة وتكيسات تظهر في الأشعة قبل وجود كتلة أو أعراض لسرطان الثدي، وتكون خلايا نشطة قد تتحول لسرطان في أي وقت، وعلاجها الوحيد الجراحة ويكون نسب الشفاء من 98% لـ100%، مؤكدة على أنه يجب على كل سيدة تجاوزت سن الأربعين بضرورة عمل متابعات دورية للتأكد من عدم إصابتها بسرطان الثدي حتى إذا لم تشعر بأي أعراض.

اكتشاف المرض مبكرا أمر مفيد من كل الزوايا سواء صحيا أو ماديا 

وشرحت استشاري جراحات أورام الثدي، أن اكتشاف المرض مبكرا أمر مفيد من كل الزوايا سواء صحيا أو ماديا وخلافه، موضحة أن الاشتراك بالمبادرة لا يحتاج سوى الرقم القومي، مشيرة إلى التطور الكبير بعلاج سرطان الثدي والخبرات التي اكتسبتها مصر والكوادر الجراحية وإعادة بناء للثدي، والطفرة ليست علاجية فقط بل تشمل كل شئ.

وكشفت استشاري جراحات أورام الثدي أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تصل لـ 1 في الـ200 وقبل سن الـ40 1 في الـ2000، وتزيد نسب الإصابة كلما ارتفع السن.