رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خطوات سهلة للاستمتاع بالمصيف بدون وزن زائد.. «تمارين وأكل صحي»

كتب: شروق صلاح -

04:13 ص | الأربعاء 31 أغسطس 2022

تجنب زيادة الوزن في المصيف

يذهب أغلبنا لقضاء الإجازة الصيفية على الشواطئ والمناطق الساحلية لنزول البحر هروباً من شدة الحرارة، وفى تلك الأيام مع النزول فى البحر واللعب على الشواطئ نشعر بالجوع ويزداد معدل تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية وهو ما يجعل أغلب السيدات تزداد فى الوزن عند رجوعها من عطلتها، فكيف تحافظ على وزنها؟

نصائح للحفاظ على الوزن في المصيف

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش أخصائي التغذية العلاجية والسمنة من المعهد القومى للتغذية لـ«هن»، إنه يجب على الأم أثناء عطلتها في المصيف اتباع نظام غذائى صحى يكون غنيا بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيامين E وإلى جانبهم الزنك.

وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والتركيز على تقليل نسبة الدهون فى الطعام، وتناول الخضراوات والفاكهة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف التى يحتاجها الجسم، كل ذلك لتقوية مناعة الجسم.

كما أنه من الضرورى وجود النشويات فى الوجبة الغذائية مثل (الأرز - المكرونة - الخبز)، وضرورة اختيار النشويات من الحبوب الكاملة، وتناول 5 حصص من الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الفيتامينات الغنية وللمحافظة على بقاء الوزن دون زيادة.

وأشارت إلى أنه من المهم موازنة وحساب السرعات الحرارية للغذاء الذي تتناوله الأم مع مستوى نشاطها، إلى جانبه الحرص على تناول المياه للحفاظ على رطوبة الجسم، ونصحت بشرب المياه قبل تناول الوجبة للمساعدة على الشعور بالشبع وتناول كمية قليلة من الطعام.

ومن المهم أيضاً الحفاظ على عمل التمرينات الرياضية البسيطة مثل المشى أو التمرينات البسيطة بالمنزل، والتعرض لأشعة الشمس فى الصباح الباكر لتنشيط الجسم لمدة نصف ساعة، وإلى جانبه النوم بوقت كافٍ لا يقل عن 8 ساعات متواصلة.