رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذير للأمهات.. نظفي أسنان طفلك منذ ولادته تجنبا للتسوس والحشو

كتب: شروق صلاح -

04:51 ص | الإثنين 29 أغسطس 2022

الاهتمام بأسنان الطفل

تجربة الاهتمام بالطفل حديث الولادة من أصعب التجارب، حيث تهتم الأم فى أيامه الأولى بالرضاعة الطبيعية التي تعتبر مصدر الغذاء الأساسي لرضيعها لإمداده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، إلى جانب متابعة مواعيد التطعيمات والاهتمام بنظافته والحرص على استحمامه.

معظم الأمهات تجهل الاهتمام بأسنان طفلها بداية من أول يوم ولادته، فالأسنان يجب الاهتمام بها مثل باقي أعضاء الجسد للطفل

الاهتمام بلثة الطفل قبل ظهور الأسنان اللبنية

طبيبة الأسنان أسماء عطيتو قالت: «يجب على الأم الاهتمام بتنظيف لثة طفلها يوميا، وذلك تجنبا لإصابة اللثة بأي بكتيريا تضره والحفاظ على نظافتها، وأوضحت طريقة تنظيف اللثة للرضيع أنه على الأم يوميا إحضار قطنة مبللة بالمياه ومسح اللثة والفكين بلطف».

الاهتمام بالأسنان اللبنية للطفل 

وأضافت لـ«هن» أنه بعد ظهور الأسنان اللبنية على الأم الاهتمام بفرش أسنان طفلها بالفرشاة والمعجون، لأن لبن الأم مذاقه سكري حتى يتقبل الطفل تناوله، والسكر الذي يحتويه اللبن يمكن أن يتسبب في ظهور التسوس على الأسنان، لافتة إلى أنه إذا كان هناك قلق من استخدام معجون الأسنان خوفا من بلع المعجون لاحتوائه على ماده الفلورايد يمكن أن تكتفي بفرش أسنان طفلها بالفرشاة فقط. 

وشددت على أهمية الكشف الدوري على أسنان الطفل، لتفادي حدوث التسوس ومعالجة السنة مبكرا في حالة وجود تسوس بالأسنان وتقليل أكل الحلويات ومن الأفضل منعها، لأن إهمال الأسنان وتسوسها يؤدي إلى حشو السنة وقد تصل إلى العصب، فتحتاج إلى حشو عصب وطربوش مثل الكبار.