رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تدخلت الجهات المسؤولة للقضاء على زواج القاصرات وحماية الأطفال؟

كتب: آية أشرف -

10:56 م | الخميس 25 أغسطس 2022

حماية الأطفال من الضرر

«التعنيف، زواج القاصرات، الختان، الاعتداء الجسدي وغيره» أشكال عنف يتعرض لها الأطفال في أعمار مختلفة، ربما على أيدي ذويهم أو أشخاص لا تجمع بينهم صلة قرابة، أنقذتهم الدولة إذ تدخلت الجهات المسؤولة والمعنية لحمايتهم من خلال توفير حياة آمنة وكريمة لهم.  

إحباط العديد من زواج القاصرات وعمليات الختان التي تقع فيها بعض الفتيات، وحماية الطفل من التحرش والعنف الأسري، وقائع تدخل فيها خط نجدة الطفل، التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية لتوفير حياة آمنة للأطفال. 

وقف زيجات القاصرات والعنف ضد الطفل 

يرصد «هُن» خلال السطور التالية، أبرز الحالات التي تدخلت فيها الجهات المسؤولة لحماية الطفل: 

إحباط زيجة من الكوافير

حياة مؤلمة كادت تسقط فيها طفلة من المطرية في عمر الـ16، عام 2019، بعدما قرر ذويها زواجها إلا أن «القومي للأمومة والطفولة» تدخل لإحباط الزيجة عقب تقدم بلاغ بالواقعة.

صبري عثمان، مدير خط نجدة الطفل، كشف حينها في تصريحات إعلامية، أن المجلس تلقى بلاغًا من أحد المواطنين، بزواج الطفلة من شاب في الـ25 من عمره، وعقب التواصل مع الأسرة التي رفضت التراجع أبلغت النيابة العامة، وجرى ضبط والد ووالدة الفتاة والعريس: «خدوا البنت من الكوافير يوم الجواز، والتحقيقات انتهت بإقرار من الأب إن الزواج مش هيتم». 

إنقاذ طفلة اليوتيوبر أحمد حسن وزينب

واقعة أخرى في 2019، من أبرز الوقائع التي تدخل فيها خط نجدة الطفل، كانت إنقاذ «لي لي» ابنة اليوتيوبر أحمد حسن وزينب، بعدما تقدم المجلس ببلاغ بتهمة الإساءة لطفلتهما وتعريضها للخطر، وعلى الفور تدخلت النيابة وقامت باستجواب الأبوين، واتخاذ تعهد عليهما بحماية الطفلة. 

القبض على أب وطبيب لإجراء عملية ختان لفتيات

موقف قوي قام به المجلس القومي للطفولة خلال عام 2020، بعدما قامت «أم» بالإبلاغ عن طليقها الذي خطف منها 3 فتيات لإجراء عملية ختان لهن، ليتحرك المجلس القومي على الفور، وينتهي الأمر بالقبض على الأب والطبيب الذي قام بالعملية.

إنقاذ طفلة من الاستغلال بأسيوط

في 2020 أعلن المجلس القومي للأمومة والطفولة تلقي خط نجدة الطفل 16000 بلاغا بشأن واقعة استغلال طفلة في التسول بمحافظة أسيوط، إذ أكد الأمين العام للمجلس حينها أن البلاغ جاء نقلا عن مواقع التواصل الاجتماعي بشأن واقعة تواجد «طفلة» تبلغ من العمر 6 سنوات تتسول وتراقبها إحدى السيدات عن قرب.

وعلى الفور جرى توجيه خط نجدة الطفل بسرعة إنقاذ الطفلة والتنسيق مع اللجنة العامة لحماية الطفولة، كما وجهت بإحالة البلاغ إلى مكتب النائب العام من خلال مكتب حماية الطفل، والذي بادر بالتنسيق مع المحامي الأول نيابة أسيوط الذي وجه باتخاذ الإجراءات القانونية والوصول لمكان الطفلة.

إحباط أكثر من 15 حالة زواج مبكر

أكدت لجان حماية الطفل أنها في 2020 تمكنت من إحباط أكثر من 15 حالة زواج مبكر، بينها 3 حالات في فرشوط، وغالبيتها زواج أقارب، موضحا أن جميعها جرى إحباطها، إما بالتحدث مع الأسرتين وتقبل الأمر أو عن طريق النيابة العامة.

إحباط زواج طفلة بقنا قبل زفافها بأسبوع

في العام الماضي، نجحت اللجنة الفرعية لحماية الطفل بمركز نقادة بمحافظة قنا، بإحباط واقعة زواج مبكر لطفلة تبلغ من العمر 15 عامًا، وذلك قبل زفافها بأسبوع من شاب قريبها، وذلك بعدما بلغ والد الطفلة بالحالة عن طريق خط نجدة الطفل، وأخذ التعهدات اللازمة على جد الطفلة ووالدتها، بعدم إتمام زواجها قبل بلوغها السن القانوني. 

كيف تعمل نجدة الطفل على حماية الضحايا؟

وكان الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة، أكد أن خط نجدة الطفل منظومة خدمية مسؤولة عن استقبال الاتصالات الخاصة بكل أنواع الإساءة للأطفال، يتبعها شق قانوني بالتدخل عن طريق النيابة العامة والمكاتب المختلفة، وذلك خلال ظهوره ببرنامج 8 الصبح، على قناة dmc.  

أضاف: «هناك لجان الحماية في كل محافظة ومركز يرأسها المحافظ، وكل البلاغات التي تأتينا نتحقق منها ثم نعمل على إدارة الحالة بحسب نوع الإساءة أو العنف، بالإضافة إلى الشق القانوني الآخر، وهو عبارة عن الأوراق الثبوتية والمشكلات والنزاعات بين الأسر، وهذا الأمر شق مهم جدا».

وتابع المشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة: «نعمل أيضا في إطار الشق التشريعي لأننا نقترح تشريعات معينة حفاظا على الطفل، وهناك وحدة الدعم النفسي للأطفال وأولياء الأمور، ونستقبل الشكاوى من الأطفال والآباء والأمهات والجيران وأي طرف، والخطر يجب أن يكون واقعا على طفل، بداية من سن يوم حتى 18 عاما».

متوسط البلاغات الواردة للأمومة والطفولة

جدير بالذكر، أن صبري عثمان، مدير خط نجدة الطفل أكد لـ«هُن» في تصريحات سابقة، أن متوسط البلاغات الواردة للأمومة والطفولة بلغت 14536 في العام، بمتوسط 1200 حالة وبلاغ في الشهر، وبمعدل 40 إلى 5 بلاغات يومية، بخلاف المتابعات القديمة، بالإضافة إلى إجراء ما يقرب من 50 مكالمة مع الحالة الواحدة، مشيرًا إلى أن البلاغات التي يتلقاها المجلس تتمحور حول حالات العنف الأسري وحالات التحرش والاعتداءات الجنسية، والتي في غالب الأمر تكون بلاغات كيدية في بعض الأحيان. 

وفيما يخص كيفية تحري الدقة في البلاغات:« يتم التحرر من الواقعة في البداية، ومن ثم تحرير بلاغ للنيابة واستجواب الضحية، النيابة تعتمد على تقارير خط النجدة في حالات التحرش والحديث مع الحالات».