رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

علاقات و مجتمع

خط نجدة الطفل خلال 24 ساعة.. متابعة شكاوى ونقل الضحايا لأماكن آمنة

كتب: آية أشرف -

09:23 م | الخميس 25 أغسطس 2022

خط نجدة الطفل

«حياة آمنة خالية من العنف أو الاعتداء» أهداف المجلس القومي للطفولة والأمومة، الذي يفتح أبوابه أمام الجميع لحماية الطفل ونجدته حال التعرض لأي شكل من أشكال العنف أو الإساءة، فبين الساعة والثانية يتلقى العديد من الاستغاثات والشكاوى التي يتعامل معها لحظة بلحظة لحماية أطفالنا.

16000 رقم الخط الساخن لنجدة الطفل الذي يستقبل الشكاوى لحظة بلحظة، قبل التحرك فيها على الفور، بالتنسيق مع العديد من الجهات والمؤسسات المختصة والمعنية، بين مجلس الأمومة والطفولة ووزارة العدل والداخلية والتضامن الاجتماعي، فالجميع يتسابق على هدف واحد «حماية الطفل» نواة المستقبل. 

التعامل مع الشكاوى 

سؤال يدور في أذهان الكثير فور سماع النداء للتواصل مع خط نجدة الطفل، أو حتى حال مصادفة جريمة تُرتكب بحق الأطفال، ليبدأ السؤال حول كيفية التعامل مع الشكاوى، والضرر الواقع على الأطفال، الأمر الذي أوضحه خط نجدة الطفل فور التواصل معهم. 

وأكد أحد القائمين على استقبال الشكاوى، بالخط الساخن لـ«نجدة الطفل» الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ «هُن» أن القائمين على استقبال الشكاوى بالفعل متواجدين 24 ساعة، إلا أن الإدارة بالخط تتواجد يوميًا حتى الساعة الـثالثة عصرًا للتعامل مع الشكوى.

وأضاف أن الخط الساخن يستقبل الشكاوى وتفاصيل الضرر الواقع على الأطفال 24 ساعة، من خلال معرفة هوية المتصل، وتفاصيل المكان الذي يتعرض له الطفل للضرر، وصلة القرابة بين الطفل الضحية والجاني، قبل التحرك في الإجراءات من خلال تقديم البلاغات. 

التنسيق مع الجهات الأخرى

وحول التنسيق لحماية الأطفال، ضحايا العنف، أو الاعتداء، أكد المصدر بالخط الساخن أن الأمر يتوقف على طبيعة الشكوى والاعتداء الذي يتعرض له الطفل، قبل التحرك والتنسيق: «في شكاوى لازم فيها محضر بالأقسام، وأخرى بنحتاج نتواصل مع وزارة التضامن لتوفير مكان للأطفال المُعنفة وغيره، بالإضافة للتواصل المستمر مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، كلها خطوات متتابعة ومتتالية في النهاية، بمعنى إننا لازم نبلغ بالواقعة ونحررها بالفعل، قبل التعامل فيها بالتنسيق مع المؤسسات المعنية».

«لو الضحايا ملهومش مكان بناخدهم الدار»

وعن حماية الأطفال وتوفير مكان آمن لهم، حال تعرضهم للعنف من قِبل ذويهم، أوضح المصدر أنه في حال عدم توافر مكان آمن لهم مع الأقارب، أو التأكد أن ذويهم ليسوا آمناء عليهم بالقدر الكافي ينقل لدار الرعاية تحت إشراف وزارة التضامن الأجتماعي. 

جدير بالذكر، أن خط نجدة الطفل 16000 هو خط تليفون تابع لــ المجلس القومي للطفولة والأمومة، ويعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال الشكاوى الخاصة بتعرض الأطفال للخطر.