رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أبرزها الأسماك الدهنية والقهوة.. 5 أطعمة ومشروبات تعزز صحة الدماغ

كتب: منة الصياد -

03:47 ص | الخميس 25 أغسطس 2022

الدماغ

يعد العقل مركز التحكم الأساسي في الجسم، إذ أنه بمثابة المدبر لكل ما يجريه الشخص، وكذلك مسؤولًا عن الحفاظ بآلية العمل الكثير من أعضاء الجسم الأخرى، لذلك فإن الاهتمام بصحته وتعزيزها من الأمور المهمة لكل فرد، ويتم هذا الأمر بصورة أساسية من خلال تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد على تنشيطه.

أطعمة تساعد على تعزيز صحة الدماغ 

بحسب ما كشف موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، فإن هناك عدد من الأطعمة المغذية التي تلعب دورًا في الحفاظ على صحة عقلك، ويمكنها تحسين مهام عقلية معينة، مثل الذاكرة والتركيز، ويأتي من بين تلك الأطعمة:

1- الأسماك الدهنية

عندما يتحدث الخبراء عن أطعمة الدماغ، غالبًا ما تكون الأسماك الدهنية على رأس القائمة، ويشمل هذا النوع من الأسماك، السلمون، والتونة، والرنجة، والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميجا 3؛ إذ أن حوالي 60% من الدماغ البشري مكونة من الدهون.

2- القهوة 

تحتوي القهوة على الكافيين ومضادات الأكسدة، التي تدعم صحة الدماغ، وهو ما أكدت عليه أيضًا الدكتور مروة شعير، خبيرة بحوث التغذية، خلال حديثها مع «هن».

3- عين الجمل

تعد المكسرات بأنواعها من المواد الغذائية المهمة لصحة الجسم بصورة عامة، لكن عين الجمل بصفة خاصة يساهم في تعزيز صحة الدماغ، وهو ما أوضحته خبيرة التغذية خلال حديثها.

4- العنب البري

يوفر العنب البري العديد من الفوائد الصحية المخصصة للعقل، فهو يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، المهمة لصحة الدماغ.

5- الكركم

ولفتت أيضًا خبيرة التغذية إلى أن الكركمين المكون النشط في الكركم، يعد مفيدًا بشكل فعال لخلايا الدماغ، والعمل على تعزيز عملها.

الكلمات الدالة