رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

«الإفتاء» ترد على حكم الدين في صبغ شعر الرجال: ليس حرامًا

كتب: غادة شعبان -

12:35 م | الجمعة 19 أغسطس 2022

صبغ الرجال للشعر- أرشيفية

الكثير من الرجال والسيدات، يشعرون بالضيق بسبب ظهور الخصلات والشعر الأبيض، ويشعرون بالإحراج خاصة إذا كانت أعمارهم في العشرينات وعلى مشارف الزواج، لذا يلجأ البعض إلى الصبغة حتى يتخلصوا من الشعر الأبيض ويبدلونه إلى اللون الأسود.

ويلجأ الكثيرون من المسلمين إلى دار الإفتاء المصرية، باعتبارها مرجعًا يضم العديد من المشايخ والعلماء ورجال الدين، حتى لا يقعوا في إثم في شتى الأمور التي تحدث في حياتهم اليومية، كالعلاقات الزوجية والمواريث والزواج والطلاق والعلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء، وفيما يخص الحجاب وصبغ الشعر وغيره.

هل صبغ الشعر للرجل حرام؟

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر خاصية البث المباشر على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، من أحد الرجال، يتساءل عن رأي الدين والشرع في صبغ الشعر، وكان السؤال كالتالي: «هل صبغ الشعر للرجل حرام، علما بإنه شاب وليس كبير في السن، شعره شايب وهو شيء وراثي؟».

ومن جانبها، ردت دار الإفتاء عبر قناتها على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، خلال خاصية البث المباشر، على السؤال الوارد إليها من قبل أحد الرجال، عن هل صبغ الشعر للرجل حرام، كالتالي: «ليس حرامًا، النبي محمد صلى الله عليه وسلم، دخل عليه أبي قحافة والد سيدنا أبو بكر الصديق وكان أبيض اللحية وأبيض الشعر، فقال النبي غيروا هذا وجنبوه السواد».

كما استشهدت دار الإفتاء المصرية، خلال الرد على السؤال الخاص بحكم صبغ الشعر للرجل وهل هو حرام أم حلال، كالتالي: «بعض العلماء يقولون ويجوز الخضاب بالسواد وهو ليس حرامًا، وإنما على سبيل الكراهة فقط».