رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز صبغ الشعر باللون الأسود؟.. مبروك عطية يجيب «فيديو»

كتب: منة الصياد -

05:22 ص | الإثنين 14 فبراير 2022

مبروك عطية

صبغ الشعر باللون الأسود رغبة تتملك كثير من السيدات، كصورة من صور التجديد في المظهر، والعناية الشخصية، لكن تختلف بعض الآراء نحو هل يجوز صبغ الشعر باللون الأسود أم لا؟، وهو ما رد عليه الدكتور مبروك عطية، عبر مقطع فيديو حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

حكم صبغ الشعر باللون الأسود 

وخلال الجواب، استشهد الدكتور مبروك عطية بأحد مواقف النبي صلى الله عليه وسلم، والتي جاء بها نحو مشروعية صبغ الشعر، وذلك حين آتاه سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ومعه والده أبا قحافة، وكان شعره أبيض اللون وشكله ليس جيدًا، فقال رسول الله لأبي بكر: «ألا صبغته بشيء».

خلاف بين العلماء نحو صبغ الشعر 

واستطرد «عطية» موضحًا أن هناك خلاف بين علماء الدين نحو إجازة صبغ الشعر باللون الأسود أم لا، وهناك رأيان، الأول على الجواز وذلك باستشهاد قول رسول الله لأبي بكر «ألا صبغته بشيء»، والآخر لا يجيز الصبغ اعتبارًا بأن تغيير لون الشعر يعد شكلًا من أشكال الغش.

ماذا يفعل المسلم في المسائل الخلافية؟

واختتم مبروك عطية حديثه، لافتًا إلى أنه على المسلم عند الوقوع في مسائل خلافية، أن يفعل ما يشاء، أو يتجنب القيام بالأمر بشكل نهائي، ويبتعد عنه.

صبغ الشعر بالحنة السوداء

وفي سياق آخر، ورد في وقت سابق سؤال على موقع دار الإفتاء المصرية جاء مضمونه: «هل صبغ الشعر بالحنة السوداء ينقض الوضوء؟».

وأوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الشرع حدد نواقض الوضوء في خروج الريح أو التبول أو التبرز أو النوم، وبالتالي فإن الحنة سواء كانت سوداء أو أي لون آخر لا تنقض الوضوء.