رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

المعلب أم البلدي؟.. استشاري تغذية يوضح نوع الحليب الأفضل للجسم

كتب: روان مسعد -

10:16 ص | الأحد 14 أغسطس 2022

اللبن الطبيعي- أرشيفية

الحليب المعلب أم البلدي؟ لبن كامل أم خالي الدسم؟.. من أكثر الأسئلة الشائعة حول الحليب حتى الآن التي يبحث الكثيرون عن إجابتها، فما هو الأفضل للصحة؟، سؤال رد عليه دكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«هن».

استشاري تغذية: اللبن الطبيعي الأفضل للجسم

الإجابة هي أن اللبن الطبيعي البلدي كامل الدسم هو الأفضل، خصوصًا للدايت والأطفال ومرضى السكر، ولكن يجب أن يكون من مكان موثوق فيه ومغلي بشكل جيد جدًا فهو أفضل بكل المقاييس حتى مع الرجيم.

وذلك لأن اللبن خالي الدسم يفقد الكثير من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل,k A,D,E والكثير من المعادن أيضًا، بحسب استشاري التغذية العلاجية.

فوائد دهون الحليب 

وأكمل «حلمي» أنه لا يوجد قلق من الدهون الموجودة في اللبن كامل الدسم، لأنها دهون نافعة ولا تزيد من الكوليسترول الضار، بالتالي لا تؤثر على صحة القلب ولا الضغط ولا سكر للدم، وعلى العكس، اللبن كامل الدسم يتمتع بفوائد عديدة لأجهزة الجسم.

ويعتبر الحليب البلدي كامل الدسم هو الأفضل في الدايت، لأنه يعطي إحساسًا بالشبع مدة أطول كما أن طعمه أفضل، فاللبن خالي الدسم طعمه مختلف، لذلك نُضيف عليه إضافات تحسن طعمه، وتكون النتيجة استبدالنا دهون اللبن المليئة بالفوائد بإضافات مضرة وسعرات فارغة.

وبالنسبة للأطفال فإن اللبن الجاموسي هو الأفضل، وللرضع يفضل تخفيفه بماء، لكن البقري فيه معادن تضرهم وفوائده أقل.

وأكد استشاري التغذية، أنه يمكن شرب لبن بلدي كامل الدسم باطمئنان، وأي دهون طبيعية بعيدًا عن الكمياء والصناعة والإضافات دائمًا الجسم يفهمها بسهولة ويهضمها ويمتصها، وأهم شيء أن يكون اللبن من مصدر موثوق ونغليه بطريقة صحية.