رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

طائر «السبد» مشروع تخرج لـ«مريم» تعبيرا عن حبها لأهل النوبة: مصدر فخر

كتب: نهى نصر -

09:33 م | الأحد 31 يوليو 2022

مشروع تخرج «مريم» تعبير عن حبها لأهل النوبة

الكثير قد لا يكون لديهم معلومات عن طائر السبد النوبي الذي يعد من الطيور المهاجرة وما الدور الذي يقوم به ذلك الطائر، ولذلك قدمت الطالبة مريم أمجد المعلومات الكافية في مشروع تخرجها عن ذلك الطائر من خلال تصميم كتاب، إذ استطاعت أن تعكس اعتقاد الجميع أن مشروع التخرج مجرد وسيلة للحصول على درجة أعلى.

حبها لأهل النوبة وتاريخهم العريق، جعلها تفكر في هذا المشروع وتبحث عن أمور تخصهم وتميزهم بهم والتي كان منها طائر السبد النوبي: «طائر السبد النوبي موجود هنا وبحكي عن النوبة من أول ما كانت موجودة أيام القدماء المصريين لحد النهاردة وإزاي هما كانوا ليهم أسماء كتير»، بحسب ما رواته الطالبة لـ«الوطن».

ابدعت «مريم» في مشروع تخرجها، إذ استخدمت في رسمها الآلة الموسيقية لتُظهر أن أهل النوبة لديهم طابع مميز في الفن: «رسمت الآلة الموسيقية عشان أظهر قد إيه الرجالة عندهم ليهم جانب فني وغني باللهجة ودور المرأة للحرف اليدوية اللي موجوده لحد دلوقتي والبيوت الجميلة اللي مليانة فن ورموز»، لافتة إلى أنها استغرقت 32 يوما حتى تمكنت من تنفيذ مشروعها.

الخامات المستخدمة في المشروع

خامات مختلفة استخدمتها طالبة الفنون الجميلة بجامعة حلوان في مشروع تخرجها والتي منها ألوان الجواش، وهي نوع من أنواع الألوان المائية، مشيرة إلى أنها واجهتها صعوبات كثيرة أهمها البحث عن المعلومات الصحيحة لأنها محتوي تثقيفي للأطفال: «ابتكار الشخصيات كانت صعبة وأني التصميمات تبقي ملهمة للأطفال لكي يرتبطوا بالمحتوى، لكن ألوان النوبة وطبيعة رموزها كانت مساعداني جدا في اختيار ألوان مبهجة».

الفخر يسيطر على مريم بعد إنهاء مشروع تخرجها

حالة من الفخر والاعتزاز سيطرت على «مريم» بعد الانتهاء من تنفيذ فكرتها، خاصة بعد ردود أفعال لجنة المناقشة الإيجابية وكذلك رواد السوشيال ميديا: «الدكاترة كانوا معجبين جدا بالفكرة والتصميم وشكرا لكل أصحابي وأهلى واخويا اللي دايما كانوا بيشجعوني في كل خطوة».