رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طبيب أطفال ينصح الأمهات العاملات وربات البيوت بإلحاق أبنائهن بالحضانات

كتب: هاجر عمر -

10:56 م | الخميس 16 يونيو 2022

حضانة الأطفال

قال الدكتور محمد رفعت، طبيب أطفال، إن قرار التحاق الطفل بالحضانة وابتعاده عن الأم لأول مرة، قرار مفيد وجيد ضروري، فهي جزء أساسي من التطور الطبيعي للمراحل التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة المبكرة، تمهيدًا لدخول مرحلة ما قبل المدرسة.

الحضانة للطفل خطوة ضرورية

وحث الطبيب خلال حوار مع الإعلامية فاطمة مصطفى علي «راديو 9090»، الأمهات التي تصاب بالقلق والانزعاج من قرار التحاق الطفل بالحضانة وابتعاد الطفل عن الأم، على ضرورة الإقدام على هذه الخطوة، مشيرًا إلى أن ابتعاد الطفل عن الأم أمر لابد من حدوثه عاجلًا أم آجلًا.

البحث عن حضانة تنمي مهارات الطفل

وشدد طبيب الأطفال على ضرورة البحث عن حضانة مناسبة وجيدة للطفل وبذل مجهود في سبيل ذلك، محذرًا من عدم اكتراث الأم بالتقصي والبحث عن الحضانة الجيدة، والاكتفاء بالبحث عن الحضانة التي تهتم بتنمية المهارات.

وأكد على ضرورة عدم اعتماد الأم على أسماء الحضانات الرنانة أوالحضانات ذائعة الصيت أوالحضانات التي لها دعاية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، دون تحقق الأم من الأمر، من خلال زيارة هذه الحضانات على أرض الواقع، وسؤال المحيطين.

الحضانات لا تقتصر على أبناء الأم العاملة

وأشار طبيب الأطفال إلى أن الحضانات ليست اختيار للأم العاملة فقط، بل لابد لربة المنزل والتي لا تعمل إلحاق طفلها بالحضانة، موضحًا أن مهمة الحضانة تقتصر على إبعاد الطفل عن المنزل لكي تتمكن الأم العاملة من الذهاب للعمل، لكن وجود الطفل خارج البيت والتحاقه بالحضانة هدفه الأساسي أن يتطور الطفل اجتماعيًا ومهاريًا وعقليًا.

وتابع أنه من أهم النقاط التي يكتسبها الطفل بالتحاقه بالحضانة هو معرفة الطفل أن هناك آخرين بنفس عمره، بعيدًا عن حياته بالمنزل والتي يكون فيها محور اهتمام المحيطين بمفرده، بدءًا بالأب والأم ومرورًا بالأسرة، وهو عكس رؤيته لذاته بالحضانة، إذ يدرك أنه فرد من مجموعة.

إكساب الطفل مهارات لغوية

وأشار إلى أن دور الحضانة يكمن في تنمية مهارة التواصل لدى الطفل، إضافة إلى تنمية المهارات اللغوية لديه حتى يتحدثون بشكل أفضل وأسرع.