رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما البكتيريا الحلزونية المصابة بها شيرين عبدالوهاب؟.. السبب في شائعة حملها

كتب: سمر صالح -

03:00 م | الجمعة 10 يونيو 2022

شيرين عبد الوهاب

بعد الشائعات التي تداولها البعض خلال شهر رمضان، كشفت الفنانة شيرين عبدالوهاب عبر خاصية «ask» على موقع الفيديوهات والصور «إنستجرام»، عن سبب انتفاخ بطنها وظهورها كأنها حامل خلال إعلانها الرمضاني الأخير«يا معافر».

وردت الفنانة شيرين عبد الوهاب على سؤال أحد متابعيها عن سبب انتفاخ بطنها: «إزاي بطنك دي كلها في كواليس يا معافر وتقولي قولون مستحيل دي بطن حامل؟» لترد الفنانة: «للأسف ده قولون وبكتيريا حلزونية، والتهاب في الإثني عشر».

البكتيريا حلزونية، المصابة بها الفنانة شيرين عبد الوهاب، بحسب قولها، هو ميكروب يصيب الأمعاء ومنتشر بشكل كبير ومصاب به حوالي 50 في المائة من سكان العالم، ولكن بعضهم لا يشعر بأعراضه، بحسب قول الدكتور أشرف عطية استشاري أمراض الباطنة والمناعة، في بداية حديثه لـ«الوطن».

أعراض البكتيريا الحلزونية

تتسبب البكتيريا الحلزونية، بحسب قول «عطية»، في قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، وقد تؤدي على المدى البعيد في حال عدم علاجها إلى الإصابة بأورام الجهاز الهضمي، ونقص الصفائح الدمومية عند الشخص المصاب.

وعن الأعراض المصاحبة للإصابة بالبكتيريا الحلزونية، أوضح استشاري أمراض الباطنة، أن الشخص المصاب قد يشعر بحرقان في المعدة والتهاب وقرحة في الإثنى عشر، إلى جانب الشعور المستمر بالحموضة، ويحتاج لعلاجه أدوية مثبطة لإفراز حمض المعدة مع مضادات حيوية على الأقل نوعين، حسب قوله.

سبب الإصابة بالبكتيريا الحلزونية

قد يكون السبب في الإصابة بالبكتيريا الحلزونية هو عدوى من تناول الأطعمة الملوثة بتلك البكتيريا، أو استخدام أدوات الطعام المشتركة دون تنظيف جيد، بحسب قول استشاري أمراض الباطنة.

وفي وقت سابق، وبعد انتشار شائعة حملها بعد ظهورها في كليب دعائي خلال شهر رمضان الماضي، خرجت الفنانة شيرين عبد الوهاب عن صمتها وكشفت سبب ظهورها ببطن منتفخ، وذلك عبر خاصية القصص القصيرة على تطبيق «إنستجرام»، إذ نفت شيرين شائعة حملها، وكتبت: «ليس صحيحاً وأنا شرحت قبل كده في مداخلة أسباب انتفاخ المعدة عندي فهو له علاقة ببكتيريا والقولون العصبي».