رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

نصائح للتعامل مع الشخص العصبي.. احذر منه في حالتين

كتب: هبة سعيد -

06:34 ص | الإثنين 09 مايو 2022

طرق التعامل مع الشخص العصبي

كل شخص له رد فعل خاص تجاه المواقف التي تخرجه عن شعوره، فالبعض يندفع ويصرخ فيمن أمامه، وآخرون يقدمون على قول كلمات يندمون عليها فيما بعد، ولكن هناك طرف يكون ضحية الشخص المندفع، لذا نوضح في الموضوع التالي طرق التعامل مع الشخص الانفعالي.

طريقة التعامل مع الشخص الانفعالي

يجب التفريق أولًا بين الشخص الانفعالي الذي يسبب ضررًا لنفسه فقط والذي يكون عادَة لاضطراب العواطف لديه، عن الشخص العصبي الذي لا يهدأ سوى بإيذاء غيره أو ذاته، ويكون مصابًا باضطراب حاد، ويمكن أن يؤذي نفسه، حسبما أوضح موقع «سكاي نيوز» العربية.

وهناك العديد من المراحل لعلاج الانفعال لدى الأشخاص، التي تكون من خلال حل المشكلة بهدوء أولًا، ونصل بالشخص الذي أمامنا بالحذر منا عند الوصول لهذه الحالة لتجنب حدوث مشكلات أكبر، أو تطورها.

وعند وقوع الشخص في الغضب لا يعرف التغلب على الأمر، أو استيعاب ما يدور من حوله، خاصة أن العقل لا ينظر في ذلك الوقت إلى الواقع كما هو، لذا تطور الحالة الانفعالية وفقًا لتطور ذهن الشخص للموقف الذي تسبب في ذلك فقط.

نصائح للتعامل مع الشخص العصبي

وللتصرف مع الشخص الانفعالي يلزم الصبر حتى ينتهي الشخص من الاضطراب الظاهر منه، وعمل محاولات مع الشخص عندما يهدأ، لحل مشكلة العصبية لديه، أو عرض عليه الذهاب إلى طبيب متخصص حتى تعالج المشكلة، لأنه يمكن أن يتسبب في إيذاء الغير.

عليك نصح الشخص المندفع بالتنفس بشكل عميق وهادئء، كما يمكن مساعدته في ممارسة بعض تمارين الاسترخاء بشكل يومي، ولكن يلزم الانتباه جيدًا إلى أن أصعب ما تطلبه من المنفعل في ذلك الوقت، ومن أكبر الأخطاء هو قول «اهدأ»، يمكن الحديث معه بشأن الأمر عندما يهدأ، والتزم الصمت وقت عصبيته حتى لا تتفاقم المشكلة.