رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين.. ماذا فعلت المرأة المصرية القديمة؟

كتب: آية أشرف -

09:59 م | السبت 07 مايو 2022

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

البحث طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين، واحد من اكثر الأمور التي تدور بأذهان السيدات خلال فترات الحمل، فالكثير من السيدات يحاولن معرفة نوع الجنين حتى قبل الشهر الثالث، خاصة أن البعض منهن يعتمد على العلامات الشائعة التي تتداولها السيدات بين بعضهن البعض. 

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين.. هل توجد علامات ثابتة؟

وفي هذا الصدد، أجاب الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، لـ«هن» على السؤال المعهود، مؤكدًا أنه لا توجد علامات تؤكد أن الجنين ذكر أو انثى، وما يشاع بين السيدات وذويهن عن علامات الحمل بولد، مؤكدًا أن ما يتردد عن وجود علامات ما هي إلا خرافات ليس لها أساس من الصحة، أو حتى أدلة علمية، مشيرًا إلى أن تغير ملامح الأم خلال فترة الحمل، لا يدل أبدًا على نوع الجنين.

وفي نفس الصدد، أكد الدكتور ماجد محمد استشاري أمراض النسا والتوليد، أن هناك بعض العلامات الظاهرية التي يمكن أن تساعد في تحديد نوع الجنين قد تختلف على حسب طبيعة جسم الأم، لكنها طريقة غير مضمونة. 

وأضح طبيب النساء والتوليد أن الطريقة المضمونة لمعرفة نوع الجنين، هي السونار عقب الشهر الثالث، التي يقوم بها الطبيب لمعرفة نوع الجنين وحالته الصحية. 

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين.. عند قدماء المصريين  

ومن العصر الحديث للعصر الفرعوني، برعت المرأة المصرية القديمة في معرفة نوع الجنين بطريقة مختلفة، وفقًا لما أوضحه الدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، لـ«هن»، مؤكدًا أن أطباء مصر القديمة نجحوا في معرفة ذلك في الشهر الأول من الحمل، باستخدام الشعير والقمح.

وشرح «عبدالبصير» طريقة معرفة نوع الجنين، قائلاً: «بيستخدموا كمية من الشعير والقمح، والمرأة تتبول عليهما، لو الشعير نمى فالجنين في هذه الحالة ذكر، واذا نمى القمح فالجنين أنثى، وفى حالة عدم نمو أحد من المكونات ففي هذه الحالة يكون الحمل كاذبا».