رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

7 خطوات لتنظيف التكييف قبل الصيف.. «استعدي للحر بتكييف بلا أتربة» 

كتب: نرمين عزت -

08:11 م | السبت 07 مايو 2022

تنظيف التكييف قبل الصيف

للتغلب على حرارة الصيف يلجأ الكثير من الناس لشراء التكييفات لكى تحافظ على رطوبة المنزل، لكن يتعرض التكييف للكثير من الأتربة والغبار ولهذا تبحث ربات البيوت عن طريقة تنظيف التكييف قبل الصيف بخطوات بسيطة حتى لا تتعرض في الصيف لدرجات الحرارة العالية 

خطوات تنظيف التكييف قبل الصيف.. ابدأي بالفلاتر 

اول طريقة تنظيف التكييف قبل الصيف هو البدء بتنظيف الفلاتر، إذ يحتوي كل نظام تكييف على سلسلة من الفلاتر، تحبس بداخلها في المرشحات العديد من الملوثات والأتربة التي يمكن أن تسبب تهيج الجهاز التنفسي العلوي قبل أن تتمكن من دخول منزلك، وبمرور الوقت تتسخ المرشحات كلما كان من الصعب على الهواء أن يتدفق عبر المواد الموجودة في التكييف إلى منزلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة تكاليف الطاقة ونقص التبريد في بعض الغرف.

قبل البدء في تنظيف التكييف قبل الصيف افحصي الفلاتر بحثًا عن التآكل والتلف، إذا بدت متسخة أو كانت مسدودة بشكل واضح فاستبدليها، يمكن استبدالها مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر، وفقا لموقع Heating and cooling البريطاني

بتنظيف وفتح فتحات التهوية الخاصة بك

ثاني خطوات تنظيف التكييف قبل الصيف هو تنظيف فتحات التهوية الخاصة بالتكييف، ذلك لأنه خلال فصل الشتاء من الطبيعي أن يتغير اثاث المنزل لذلك يمكن أن تتلوث فتحات التهوية الخاصة بك وينتهي بها الأمر إلى الانسداد.

يجب فحص كل فتحات التهوية والتأكد من أنها وقادرة على إرسال الهواء في جميع أنحاء الغرفة دون الاصطدام بقطعة أثاث، وبمجرد العثور على جميع الفتحات ، تأكدي من خلوها من الغبار وأن السجلات مفتوحة بحيث يمكن للهواء أن يدور من خلالها، فتحة التهوية المغلقة سيئة مثل فتحة التهوية المسدودة، لا يجب ترك العديد من الفتحات مغلقة في جميع أنحاء المنزل ذلك يعني أن مكيف الهواء الخاص بك سيضطر إلى العمل بجهد أكبر لمجرد تبريد المكان.

فحص ملف المبخر

الخطوة الثالثة لتنظيف التكييف قبل الصيف هو فحص ملف المبخر، بعد تنظيف فتحات التهوية والفلاتر يجب التأكد من ملف المبخر، وهو المكون الذي يمتص الحرارة ويبرد الهواء حتى يتمكن الضاغط والمنفاخ من إرسال هواء بارد في جميع أنحاء المنزل ، وعلى مدار العام ، من المحتمل أن يتم تغطيتها بالأتربة والأوساخ، لذلك قومي بغسل الملف بفرشاة ناعمة ، أو فرشاة أسنان نظيفة قديمة ستفي بالغرض ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة، إذا كنتي لا تشعرين بالثقة الكافية ، فقومي بتنظيف ملف المبخر بمنظف مخصص، بمجرد أن يتم تنظيف الملف ، سوف يتم تصريف محلول التنظيف في وعاء التصفية.

قومي بإزالة وعاء التصفية وغسله جيدًا بالماء والصابون، سيؤدي ذلك إلى التخلص من الأوساخ والطحالب والملوثات التي قد تجعل وحدتك أقل كفاءة في استخدام 

إزالة السدادات في استنزاف المبخر

الخطوة الرابعة لتنظيف التكييف قبل الصيف هي إزالة السدادات والتي يصنعها ملف المبخر التكثيف والرطوبة التي تقطر في حوض التصفية، بمجرد الوصول إلى هناك ، يتم تصريف المياه ببطء بعيدًا من خلال استنزاف المبخر، لكن هذا التصريف يمكن أن يسد بالطحالب والعفن والأوساخ عندما يحدث هذا ، لا يمكن تصريف المقلاة وستبدأ في رؤية بركة مياه أسفل الوحدة في منزلك.

لتنظيف البالوعة ، ابحث عن البقعة التي يغادر فيها الماء منزلك او يتم تصفية الماء منها قد يكون هذا خارج وحدة المكثف الرئيسية ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى منطقة صرف محددة في الطابق السفلي، افحصي الفتحة بحثًا عن السدادات والأضرار. إذا رأيت أي شيء خارج عن المألوف أو شعرت بالقلق بشأن معدل التدفق من حوض الصرف ، فحدد موعدًا للإصلاح مع الفني. تعد إزالة السدادات بنفسك أمرًا صعبًا وإذا لم تكن على دراية بالعملية ، فقد تتسبب في إتلاف نظام الصرف الخاص

فحص مجاري الهواء بحثا عن التلف

من الخطوات المهمة لتنظيف التكييف قبل الصيف فحص مجاري الهواء في التكييف، فمن الشائع أن يكون لمعظم المنازل مجاري هواء مرئية في جزء من المنزل على الأقل، لذلك افحصي تلك المناطق بحثًا عن علامات التلف، أو ابحثي عن الصدأ في قاع مجاري الهواء، بعد ذلك افحص المعدن بحثًا عن ثقوب وخدوش، إذا لاحظت أي ضرر أو رأيت أن مجاري الهواء معلقة أو تحولت خلال الشتاء ، فقومي بمقابلة فني الإصلاح الخاص بك.

عندما تكون مجاري الهواء في حالة سيئة ، يمكن أن يتسرب الهواء من القنوات إلى الجدران ويفرغ المساحات في منزلك. على مدار فصل الصيف، يعني هذا أن وحدة تكييف الهواء لديك ستعمل بجهد أكبر للحفاظ على برودة منزلك.

التحقق من عدم وجود تسرب لغاز التبريد بالداخل

تسريب غاز التبريد ضار لكل من مكيف الهواء وصحتك، لأنها شديدة السمية وحتى التسريبات الطفيفة يمكن أن تضغط على مكيف الهواء الخاص بك، لذلك قومي بتنظيف التكيف قبل الصيف جيدا.

بدون مستويات التبريد المناسبة ، لن يتمكن نظام HVAC من تبريد الهواء والحفاظ على راحة منزلك، وحتى التسرب البسيط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع فواتير الطاقة.

افحصي المناطق المحيطة بوحدة النفخ وملفات المبخر. إذا كانت رائحة المكان كريهة أو رأيت سائلًا على الأرض، فحدد موعدًا للإصلاح في اسرع وقت 

تصويب الزعانف التالفة

آخر خطوات تنظيف التكييف قبل الصيف هو تصويب الزعانف التالفة، عندما يتعلق الأمر بكفاءة الطاقة ووحدة التكييف الخاصة بك ، فإن الأمر كله يتعلق بتدفق الهواء، ويمكن للزعانف المثنية أن تمنع مكيف الهواء من الحصول على الهواء الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح، يمكن للمادة النباتية والعواصف والحيوانات ثني الزعانف بسرعة توقف لحظة لتفقد الأنبوب بحثًا عن التلف أو الالتواء، إذا كانت الزعانف تبدو مستقيمة ومحاذاة ، فأنت على ما يرام لكن إذا بدوا مشوهين، فقومي بإصلاحها.