رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«هتخس 4 كيلو في أسبوع».. الحل السحري لفقدان الوزن بعد حلويات العيد

كتب: منة العشماوي -

01:37 ص | الأحد 08 مايو 2022

الحل السحري لفقدان الوزن

يعاني الكثير من الناس بعد رمضان وعيد الفطر من زيادة الوزن بسبب تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكريات طوال هذه الفترة، ما يجلعهم يتساءلون عن أفضل طريقة لخسارة الوزن.

أفضل طريقة لفقدان الوزن بعد العيد

قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن المشكلة التي تواجه البعض بعد رمضان وعيد الفطر شعورهم بالجوع والرغبة في السكريات والحلويات نتيجة تناول كميات كبيرة من الحلويات والكربوهيدرات: «بقى عامل عندهم زي إدمان الحلويات».

وذكرت شعير أن أفضل حل هو الصيام المتقطع: «وممكن الصيام العادي بتاع الـ6 من شوال يبقى كويس أوي لو الناس انتظمت بنظام صحي، يعني ممنوع حلويات، والفطار مثلا بلحة وبعدين مية والصلاة وبعد كده الشوربة والخضروات والسلطة والبروتين و3 ملاعق رز بس».

خبيرة التغذية: لو مشينا على النظام ده هنخسر 4 كيلو في أول أسبوع

أشارت خبيرة التعذية إلى أنه يجب في البداية قبل عمل الصيام المتقطع التخلص من جميع الحلويات في المنزل، لأن ذلك ما يساعد في الانتظام وفقدان الوزن، والتركيز على تناول مشروبات تقلل مقاومة الإنسلوين مثل الحلبة والشاي الأخضر والجنزبيل والقهوة الخضراء، وتنظيم مستوى جلوكوز، كما يجب التخلص من الأكلات سريعة التحضير أي المقلية والأغذية المعلبة والمخلل.

الصيام المتقطع

وشرحت مروة شعير أن الصيام المتقطع عبارة عن تناول الطعام وتوزيعه خلال 8 أو 10 ساعات وباقي اليوم يمكن شرب المشروبات الشفافة بدون سكر أو لبن: «فترة السكر مش هيزيد عن ملعقتين وممنوع مبيضات ممكن لبن».

نظام الصيام المتقطع في الفطار

- تناول نصف رغيف خبز بلدي أو 2 توست أسمر، مع شريحة جبنة بيضاء وبيضة مسلوقة أو 4 ملاعق فول مع شرائح من الخضروات الجرجير أو الخيار أو الخس الذي يمد الجسم بالفيتامينات، وشرب شاي أو قهوة بالحليب أو سادة.

وجبة الغذاء

يفضل تناول من النشويات 4 ملاعق أرز مسلوق، والابتعاد عن المكرونة أو الخبز لأنه يحفز الجوع بزيادة، وأكل الأسماك مرتين في الأسبوع والفراخ المشوية أو لحوم بدون دهون أو بيض مسلوق مع طبق سلطة وخضروات.

الوجبة الأخيرة في الصيام المتقطع

وبالنسبة للوجبة الأخيرة في فترة الصيام المتقطع تناول ثمرتين من الفاكهة مثل «تفاح، جوافة، برتقال،  فراولة» أو تناول 2 كوب زبادي.

ونصحت خبيرة التغذية أن يجب ممارسة رياضة المشي بنحو 150 دقيقة في الأسبوع وتمارين الكارديو: «لو إحنا مشينا على الحاجات دي كلها صح هنخس 3 لـ 4 كيلو أول أسبوع، والأسبوع التاني من كيلو ونص لاتنين وده شيء كويس جدا».