رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

مبروك عطية يجيب على 3 أسئلة مهمة.. منها هل يجوز تحديد نوع الجنين؟

كتب: منة العشماوي -

11:51 ص | السبت 07 مايو 2022

تحديد نوع الجنين

بين «تحديد نوع الجنين وقراءة الفنجان والأبراج»، جزء من بعض الأسئلة التي تراود تفكير عدد من الأشخاص، محاولين معرفة الإجابة الصحيحة أي هل يجوز أم حرام شرعًا.

وجاء للداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية ثلاث أسئلة مختلفة بشأن تحديد نوع الجنين وقراءة الفنجان والخوف من الزواج، وهو ما رد عليه عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من خلال بث مباشر.

تحديد نوع الجنين

وأجاب الدكتور مبروك عطية على سؤال هل يجوز تحديد نوع الجنين بقول الله تعالى: « لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ»، والرد هو حرام تحديد نوع الجنين بحسب قول الداعية الإسلامي موضحا: «لا دخل لمخلوق اللي يختاروا ربنا نرضى بي».

قارئة الفنجان

أما عن سؤال قراءة الفنجان أو الأبراج كنوع من الفضول، رد عليه الدكتور مبروك عطية قائلا: «لا يجوز لأن المسلم معندوش فضول، لا عنده وقت للفضول ولا ربنا بيحب الفضول، فكل ما قدر الرحمن مفعول».

الخوف من الزواج

فيما جاء سؤال للداعية الإسلامي من رجل بأنه يخشى الزواج بسبب انتشار الفواحش، ورد عليه مبروك عطية بأن هناك الكثير من الفتيات اللاتي تحافظ على نفسها: «صدقني هتجوز أوحش جوازة إذا اتجوزت، اللي يخاف من العفريت يطلع له»

وأضاف «مبروك»: «الجواز قايم على حسن الاختيار وأنت إذا كنت صادقًا في أمر الزواج ربنا هيسر لك ويوفقك، في كتير كويسين واسأل الله التوفيق، لكن هتفضل تدلع سنة بعد سنة مش هتجوز عمرك، وأنت مش عايز تتجوز، اللي عايز يتجوز هيتجوز واللي مش عايز هيلاقي 100 سبب».