رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

«لو دخلت في غيبوبة العيد ومش عارف تصحى».. الحل في 3 خطوات

كتب: هبة سعيد -

08:41 م | الثلاثاء 03 مايو 2022

النوم الطويل في العيد

يعتبر النوم لساعات طويلة خلال أيام العيد من الأمور التي تثير دهشة الكثيرين من الأشخاص، ويتخذها البعض بأسلوب ساخر، وهو ما يحدث عادًة ويظهر ذلك عبر مواقع التواصل المختلفة، ليطلقوا عليها غيبوبة العيد، وكان من بين المنشورات البارزة: «يلا غيبوبة جماعية بتحصل كل عيد، محصلش حاجة».

أسباب غيبوبة العيد والنوم المتواصل

وتفاعل الكثير من الرواد الذين يمرون بنفس المشكلة، والتي أدت إلى فقدانهم الاستمتاع بأيام العيد، وفقدان ترتيباتهم المختلفة والاحتفال مع أسرهم، وزوجاتهم، لذا يوضح «هن» في الموضوع الآتي، أسباب النوم العميق في العيد أو غيبوبة العيد كما يطلق عليها على منصات التواصل الاجتماعي.

أوضحت الطبيبة النفسية دوروثي بروك، أن النوم لمدة طويلة ومتواصلة من الأشياء التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ويكون السبب الرئيس في ذلك هو السهر لمدة ساعات طويلة في الفترة قبل العيد، وخاصًة تغير الساعة البيولوجية للكثير من الأشخاص، وذلك نقلًا عن «UN Women».

وأشارت «دوروثي» إلى أنه يفقد أغلب الأشخاص النوم بشكل كافي في حياتهم، لذا يحاول معظمهم تعويض الجسم ما يفقده، بعد أن يصل إلى عقله الباطن أنه متاح إليه الانفراج، ما يدفعه إلى النوم أكثر من اللازم، وبالتالي يصبح الأمر مثل الغيبوبة، وكلمات تطول ساعات النوم، يشعر الشخص بأنه يحتاج إلى المزيد.

ونوهت الطبيبة النفسية إلى أنه لا يلزم القلق بشأن النوم الكثير خلال فترة العيد، خاصًة أن هذه الفترة تعتبر موسمًا لتناول الوجبات الدسمة التي تحفز البعض على تناول كميات كبيرة، ما يعزز الاحساس بالخمول أكثر.

خطوات تعديل النوم والتخلص من غيبوبة العيد 

وأصبحت المشكلة تسبب إزعاجًا للكثير من الأشخاص، خاصًة أنها تؤثر على حياتهم، لذا للتغلب عليها وتعديل النوم يلزم اتباع ما قالته الدكتورة شهيرة لوزة مدير مركز القاهرة لأبحاث طب النوم، عبر «المحور»، التالي:

- النوم لمدة ساعتين قبل صلاة الفجر، ثم 3 ساعات أخرى في وقت الصباح.

- الاستيقاظ وقت الظهر، والاستمتاع باليوم كامل.

- الخلود إلى النوم في وقت الليل الطبيعي، وبالتالي يعود نومك لوضعه الطبيعي.