رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ما حكم صلاة العيد في المنزل وهل يقل أجرها؟.. المفتي يجيب

كتب: منة الصياد -

07:57 م | الأحد 01 مايو 2022

 صلاة العيد في المنزل

مع الحرص على حضور صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات، يحرص بعض الأشخاص على أداءها في البيت، لذلك كثرت عمليات البحث عن حكم صلاة العيد في المنزل، وهو ما نبرزه في السطور التالية، وفق ما أوضحت دار الإفتاء المصرية.

حكم صلاة العيد في المنزل

وردا على التساؤلات نحو حكم صلاة العيد في المنزل، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجواب عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، موضحا أنه إذا كان هناك ما يمنع اجتماع الناس كما هو عليه الحال في الفترة الراهنة بانتشار جائحة كورونا المستجد، فيجوز إقامة المسلم لصلاة العيد في المنزل، سواء أكان بمفرده أو وسط أهل بيته. 

الصلاة تقام بنفس صيغة صلاة العيد

ولفت مفتي الديار المصرية، إلى أنه يجرى إقامة تكبيرات العيد بشكل عادي في المنزل مثلما تقام في المساجد، كما تقام الصلاة بنفس صيغة صلاة العيد المعتادة عليها، وتأتي من خلال تأدية المسلم لركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الركعة الأولى قبل قراءة السور، ومن ثم خمس تكبيرات في الركعة الثانية قبل البدء في القراءة، ومن ثم يبدأ المسلم في تلاوة التشهد ويُسلم، لكن لا تسن إلقاء الخطبة في تلك الحالة بعد أداء الصلاة.

أجر صلاة العيد في المنزل 

أما عن أجر وثواب أداء صلاة العيد في المنزل بشكل منفرد، أوضح الدكتور شوقي علام، أنه لا يجب على المسلم الشعور بالخوف نحو ضياع أجر الصلاة داخل البيت، لأنه ثابت في حال وجود عذرا.

حكم صلاة العيد للنساء في البيت

ومن ناحيته أوضح الدكتور محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية في برنامج «الدين والحياة»، الجواب على هذا السؤال، بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر النساء والحيض والخدور بأن يشهدن صلاة العيد ويصطحبن الأطفال معهن حتى تعم عليهم الفرحة ويشعروا ببهجة العيد، فإذا تمكنت المرأة من أداء صلاة عيد الفطر في المسجد فهو أفضل وأعظم، أما إذا جاء لها عذرا يمنعها، فلا مانع من أدائها في المنزل.