رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من خطورة «حواوشي البيض» على الجسم.. التسمم أقل أضراره

كتب: منة الصياد -

01:40 م | السبت 30 أبريل 2022

الحواوشي

واحدة من أغرب طرق تحضير الحواوشي تصدرت أحاديث مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، والتي كشف عنها الشيف محمود عطية، خلال بث مباشر مع «الوطن»، وهي التي تتمثل في إعداده من كراتين البيض بعد فرمها كاللحم تماما، ما أثار الجدل خلال الساعات القليلة الماضية.

تفاصيل تحضير الحواوشي من كراتين البيض 

ووفق ما كشف الشيف محمود عطية، بأنه قام بتجربة تحضير الحواوشي من كراتين البيض على سبيل الفضول والمعرفة، وذلك بعد أن قدم له أحد الأصدقاء تلك الوصفة، بكونها توفر العديد من النفقات، حيث تتم طريقة تحضيره من خلال نقع الكراتين داخل المياه ومن ثم إضافة اللون الأحمر إليها، ومن ثم إضافة البصل والثوم والفلفل الأسود والملح والشطة.

وأوضح «عطية» بأنه عندما قام بتجربة إعداد الحواوشي للمرة الأولى من كراتين البيض، بدأ بتجربتها بعد أن نقع كراتين البيض في المياه، واكتشف تحولها إلى قوام يشبه اللحم المفروم.

وعقب تلك التجربة، نصح الشيف محمود عطية، المتابعين بضرورة توخي الحذر من الغش نحو بيع لحوم وسندوتشات الحواوشي الجاهزة، لافتًا إلى أنه يجب الانتباه للأسعار، كذلك المكان ونظافته الذي تتم خلاله عمليات البيع. 

خطورة تحضير الحواوشي من كراتين البيض 

وأوضحت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، خلال تصريحات لـ«هُن»، أن لتحضير الحواوشي من كراتين البيض خطورة كبيرة على صحة متناوليه، وذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من المواد الضارة.

وكشفت «شعير» أن كراتين البيض بدورها تحتوي على كميات كبيرة من الأتربة والحشرات وبيضها، وهو ما يؤدي إلى تكون بكتيريا السالمونيلا، ما قد يسبب التسمم في الحال، والإصابة بالنزلات المعوية المزمنة، إلى جانب حدوث تليفات كل من الكبد والكلى.

وحذرت خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، من شراء تلك اللحوم المزيفة على سبيل أنها حقيقية وصالحة لتحضير الأكلات المختلفة، لافتة إلى أنه يجب الذهاب إلى الجزار والتطلع على اللحم خلال فرمها حتى يتم التأكد من مدى صحتها.