رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«شيماء» تبرز القضايا المجتمعية بـ«الديجتال أرت»: رسالة إلى العالم

كتب: شيماء مختار -

11:43 ص | الأربعاء 27 أبريل 2022

شيماء جوهر

منذ نعومة أظافرها بدأت شيماء جوهر، خريجة كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان قسم التصوير الجداري، في مجال الرسم، عندما لمست والدتها الموهبة بها، وساعدتها على اتقان الرسم باحترافية، لذا التحق بكلية الفنون الجميلة، واستغلت قدرتها وموهبتها في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية المؤثرة على عقول الشباب، ومعاناة الأشخاص بها.

امتلكت ابنة محافظة الغربية موهبة مميزة بالرسم، حرصت والدتها على تمنيتها منذ الصغر: «كان عندي شغف بالتصوير الفوتوغرافي والرسم عشان كدا نميت موهبتي فيهم»، بحسب ما روته لـ«الوطن».

«شيماء» تستغل «الديجتال أرت» في القضايا المجتمعية

«بحب شغل الديجتال أرت جدا بس ماجتش الفرصة أني أتعلمه لكن في فترة الكورونا استغليت وقت الحظر واتعلمته من على اليوتيوب واختصيت لنفسي أسلوب مميز أكون معروفه بيه»، هكذا بدأت «شيماء» طريقها لاستغلال فنها في تسليط الضوء على قضايا المجتمع، وفقا لحديثها.

رسالة إلى العالم للتعبير عن المشاعر الحقيقية

«رسالة إلى العالم» الفكرة الأولى التي تناولتها «شيماء» في تنفيذ فنها، إذ وصلت لفكرتها من أحد جلسات التصوير للفنانين التي تعبر عن حالتهم الشخصية التي يمروا بها والمشاعر الحقيقية لهم: «شدني كادر سيشن الفنانين ومشاعرهم الحقيقية كأنهم بيوجهوا رسالة إلى الآخرين عشان كدا اخترت الاسم دا».

صندوق دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

بينما فكرتها الثانية هي «أكسروا الحواجز» لدعم صندوق العطاء الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة: «الصندوق دا بيكون خاص بتجهيز الأماكن العامة والخاصة لذوي الاحتياجات  فكان لازم أفكر في حاجه تدعمهم»، إذ أنها كانت ترسم كل صورة بتفسير حالتها الظاهرة بها أسفل الصورة.

لن يضيع الحلم للاجئات السوريات

بينما الفكرة الأخيرة استوحتها «شيماء» من صديقاتها السوريات في الجامعة ومن معاناتهن في المخيمات، وأطلقت عليها اسم «لن يضيع الحلم» يتحدث عن اللاجئات السوريات: «أصحابي كانوا بيحكولي عن كم المعاناة اللي بيشوفوها أهاليهم في البلاد اللي فيها مخيمات وأما وصفت حالتهم بالفن كانوا مبسوطين أوي وكأني كنت عايشة معاهم».

«كل فكرة من دول الناس اللي بتعاني منها، بيكلموني وبيكونوا مبسوطين أني عرفت أوصل إحساسهم للناس من خلال الفن».. هكذا ذكرت «شيماء» ردود الفعل التي تلقتها على أعمالها الفنية، متمنية أن تصل رسالتها إلى العالم أجمع، فضلا عن حلمها بأن تكون سببا في حل قضية مجتمعية أو مشكلة.