رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

خلع الحجاب بعد ارتدائه في رمضان.. «الإفتاء» توجه رسالة حاسمة للفتيات

كتب: غادة شعبان -

02:48 م | الثلاثاء 26 أبريل 2022

الحجاب

الكثير من الفتيات يرتدين الحجاب خلال شهر رمضان الكريم، ويذهبن به لمقر عملهن، البعض منهن يلتزمن بغطاء الرأس حتى بعد انتهاء الشهر الكريم، وأخريات يقمن بخلعه والعودة على ما كانوا عليه مع عيد الفطر، كونهن يحافظن على الشعائر الدينية وقدسيه الشهر وضرورة تعفف المرأة وتغطيه شعرها وزينتها بالحجاب، مع ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة التي لا تصف معالم الجسد.

رسالة من «الإفتاء» للفتيات غير المحجبات 

العديد من الفتيات يعدن على ما كن عليه من قبل رمضان، مع نهايته وهي عدم ارتداء الحجاب مجددا، والاكتفاء به من العام للأخر مقتصرا على شهر رمضان فقط، ما يجعل البعض منهن يتساءلن عن حرمانية ذلك، وهو ما أجابت عنه دار الافتاء المصرية، التي وجهت رسالة خاصة للفتيات غير المحجبات بعد انقضاء شهر رمضان.

وكان رد دار الافتاء المصرية، على سؤال من إحدى متابعيها عبر البوابة الالكترونية الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء محتواه عن نصيحة للفتيات اللواتي لا يرتدين الحجاب في اي وقت غير شهر رمضان فقط، كالتالي: «ماذا تقول فضيلتكم للفتاة التي تلبس الحجاب في رمضان وتخلعه بعد رمضان؟».

حكم ارتداء الحجاب في رمضان وخلعه بعده 

نصيحة دار الافتاء وكبار المشايخ ورجال الافتاء والأزهر، للفتيات اللواتي يخلعن الحجاب عقب انتهاء شهر رمضان، جاءت في أن الحجاب الذي هو غطاء شعر المرأة واجبٌ في رمضان وغير رمضان، ومن المنتظر أن تستوحيَ من روح رمضان ما يشجعها على الاستمرار فيه والتمسك به.

وواصلت الدار ردها بالتأكيد على أن: «إرضاء الله عز وجل، وتنفيذ أوامره غاية لكل المسلم»، مضيفة أن الحجاب بمثابة محاربة لرغبات النفس الأمارة بالسوء وإيحاءات الشيطان وتضليلاته، ولعلى الفتاة تستفيد من أنوار هذا الشهر الكريم ما يدفعها إلى الالتزام بما شرعه الله في هذا الأمر.