رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أضرار الفسيخ على المرضعة.. يهدد الطفل بالموت لهذه الأسباب

كتب: نرمين عزت -

05:10 م | الإثنين 25 أبريل 2022

أضرار الفسيخ على المرضعة

مع انتشار الرنجة والفسيخ في وقت أعياد الربيع، تزداد التساؤلات حول خطورة الفسيخ أثناء فترة الحمل، وهل يجوز للأم الحامل أو المرضعة تناول تلك الوجبات المملحة، والتي بها الكثير من البكتريا وهل تضر بالجنين؟، وهي أسئلة أجاب عليها الدكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومي للسموم، أثناء لقائه في برنامج «صباح الخير».

أضرار الفسيخ على المرضعة 

حذر رئيس المركز القومي للسموم الأمهات المرضعات: «البكتريا الموجودة في الفسيخ اللي هي البوتيلنيوم والبكتيريا اللي بتتجمع على الفسيخ من الساحات ممكن تنتقل للبيبي مع الرضاعة»، موضحا خطورة وأضرار الفسيخ على المرضعة التي قد تصاب بتسمم غذائي أو نزلة معوية وينتقل التسمم إلى طفلها، لذا إذا تناولته الأم تكون قطعة صغيرة جدا أو لا تتناوله إطلاقا.

أضرار الفسيخ على الأطفال

بعد معرفة أضرار الفسيخ على المرضعة الذي قد يسبب وفاة الرضيع أو يتأذى، يمكن معرفة أضرار تناول الفسيخ على الأطفال، والتي قد تكون أعراضه عبارة عن الإعياء والتسمم، كونه يحتوي على أنواع بكتريا سامة لها أعراض مختلفة، مثل ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الحلق بالإضافة إلى صعوبة التنفس، ما يشبه الحساسية ذلك لأنها لا تظهر مباشرة على الطفل لكنها تبدأ بعد 12 ساعة ولا يستطيع الأهل ربط تلك الأعراض بتناول الطفل الفسيح.

وتعتبر تلك البتكريا أهم أضرارالفسيخ على الأطفال، لذا يفضل ألا يتناولوا الفسيخ في سن صغير وعند تناولهم له لابد أن تكون قطعة صغيرة بحجم كف اليد ومن مصدر موثوق.

 

طريقة عمل الفسيخ الصحي في البيت

يمكن تحضير الفسيخ بطريقة صحية تكفي لأربعة أفراد بالمكونات التالية:

4 أسماك بوري.

6 ملاعق ملح خشن.

ملعقة كبيرة كركم ناعم.

ملعقة كبيرة كمون ناعم.

ملعقتين كبار فلفل حار.

يُمكن التقليل من التوابل أو زيادتها حسب الرغبة

طريقة تحضير الفسيخ 

اغسلي السمك البوري جيدًا ثم انقعيه بالماء والليمون واتركيه قليلًا ليصفي الماء الموجود به.

بعد تصفية البوري من المياه والسوائل بما يُقارب ليلة كاملة، حيث يكون فيها رأسه للأسفل وذيله للأعلى للتخلص من الدم والأوساخ.

حاولي تجفيف السمكة من خلال استخدام ورق نشاف خاص وضعيه على صينية، ثم تضعي السمكة على الورق لمدة ليلة كاملة، أو 8 ساعات مع تقليبه باستمرار وتعريض الجهتين للهواء، ويُنصح بحشو الخياشيم أيضًا بورق النشاف حتى تمتص كافة السوائل.

 

قومي بتغيير ورق النشاف باستمرار مع محاولة إنزال الرأس السمكة للأسفل والضغط عليها كل فترة وفترة والتركيز على الرأس للتخلص من السوائل قدر الإمكان وتجفيفه باستخدام الورق النشاف.

 

اخلطي الملح الخشن بالفلفل والكمون والكركم وقومي بتمليح السمك باستخدام الخليط مع الحرص على حشو الخياشيم بالخليط، ثم تضعي كمية من الملح الخشن أعلى السمك وأسفلها، ثم ضعها في كيس من البلاستيك المفرغ من الهواء وأغلقيه بإحكام.

اتركي الكيس في الهواء الطلق مع الحرص على تقليبه على الجهتين خمس مرات في اليوم على الأقل، يُترك السمك هكذا عدة أيام ثم يصبح جاهزا لتناوله.

قومي بتقديمه بإزالة رأسه وتنظيفه من العظام، واعصري قليل من الليمون عليه، ثم أضيفي زيت الزيتون ليصبح جاهز وقدميه مع الخضار المشوي أو الطازج