رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

حركة الجنين في الشهر الخامس.. لعب وضرب وحركات بهلوانية (صور)

كتب: غادة شعبان -

02:14 ص | السبت 23 أبريل 2022

حركة الجنين في الشهر الخامس

مع نمو الجنين داخل جوف رحم الأم تبدأ في ترقب حركته لحظة بلحظة، تحرك يديها على بطنها حتى تشعر بمكان تواجده، تذهب باستمرار للطبيب المتابع لحالتها للاطمئنان على جنينها، وتنظر له من خلال السونار والأشعة التلفزيونية، حتى تتعرف على طفلها عن قرب داخل رحمها، حتى موعد الولادة، وتجد الأم تتابع حركة الجنين في الشهر الخامس بصفة خاصة، وتتابع نموه وتتعرف على جنسه إذ كان ذكرًا أم أنثى.

ويُقدم موقع هُن كل ما تريد معرفته عن حركة الجنين في الشهر الخامس، داخل رحم الأم، وفق موقع Healthline العالمي، الخاص بالصحة.

حركة الجنين في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من الحمل من أكثر الشهور التي تُقرب بين الأم وجنينها، إذ تتيح لها الفرصة التعرف عليه بشكل أكثر وضوحًا، إذ يبدأ جسمه في النمو أكثر فأكثر حتى تكتمل مراحله، ويبدأ بكل أكثر حجمًا، ويمكن للأم معرفة نوع الجنين المنتظر، كما إن الطفل في ذلك الشهر تزداد العضلات به وتقوى، ويبدأ في مداعبة الأم من خلال بعض الركلات والضربات المتفرقة من داخل الجسد.

حركات بهلوانية ولعب وحركة زائدة

في الشهر الخامس، يبدأ الجنين في عمل بعض الحركات البهلوانية، كنوع من وسيلة التواصل مع والدته، حتى تبادله التواصل هي الأخرى، ويبدأ بالتحرك بشكل أسرع، وتختلف وجهته وطريقة حركته، حتى يغلب عليه النوم فتجد حركته تبدو أقل من المعتاد.

مراحل النمو في الشهر الخامس عند الجنين

كما يبدأ جسم الجنين في النمو خلال الشهر الخامس، وتجده يبدأ في التطور من خلال الطول، إذ يبدو بطول حوالي 18 سنتيمترًا، ويصل إلى 22 حتى نهاية الشهر الخامس، ويبدأ وزنه في الزيادة أيضا وكذلك الشعر، وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو، وتبدأ في الظهور بشكل واضح.