رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طريقة حساب الحمل الصحيحة.. «احسبيها صح من آخر دورة شهرية»

كتب: نرمين عزت -

01:41 ص | السبت 23 أبريل 2022

حساب الحمل بطريقة صحيحة

غالبا ما تجد المرأة مشكلة مع طريقة حساب الحمل الصحيحة، على الرغم من توافر بعض المواقع الطبية والتطبيقات التي تسهل عليها معرفة الحمل، ولأن الكثير من النساء ليس لديهن المعرفة الكاملة بطريقة حساب الحمل يعرض «هن» في السطور التالية كيفية حساب الحمل بطريقة صحيحة.

جدول الحمل

أولى خطوات طريقة حساب الحمل الصحيحة عمل جدول الحمل، سجلي فيه الآتي:

- الفترة الأخيرة وهي تاريخ ميعاد الحمل الأخير سواء كان طبيعي أو طفل أنابيب والموجات فوق الصوتية.

- اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

- مدة الدورة الشهرية.

تفاصيل جدول الحمل

طريقة حساب الحمل الصحيحة أولها تحديد الفترة الأخيرة للحمل أو تاريخ ميعاد الحمل الأخير، وهو اليوم الأول من آخر فترة وتستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوعًا أو 38 أسبوعًا من الحمل، لذلك عادةً ما تكون أفضل طريقة لتقدير موعد ولادتك هي حساب 40 أسبوعًا، أو 280 يومًا، من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك «LMP».

كما يمكنك أيضًا طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة وإضافة سبعة أيام، وفقا لموقع what to expect، وموقع ويب طب.

اليوم الأول من الدورة الشهرية

هي أيضا الطريقة التي يقدر بها معظم مقدمي الرعاية الصحية أو أطباء النساء والتوليد تاريخ الولادة المتوقع، لكن على أي حال هو مجرد تاريخ استحقاق تقديري، وليس موعدًا نهائيًا لوصول الطفل، بنسبة 4% فقط من الأطفال يولدون في موعد ولادتهم.

التاريخ لحساب الحمل بطريقة صحيحة

تقدير تاريخ الحمل هو واحد من الطرق المتعارف عليها في حساب الحمل بطريقة صحيحة، وهو عبارة عن تتبع أعراض التبويض أو إذا كنتي تستخدمي شرائط اختبار التبويض، فقد تتمكنين من استخدام تاريخ الحمل لحساب تاريخ استحقاق الحمل، في هذه الحالة ما عليك سوى إضافة 266 يومًا للحصول على تاريخ الحمل المقبل.

تصوير بالموجات فوق الصوتية

لطريقة حساب الحمل الصحيحة يجب أيضا التصوير بالموجات فوق الصوتية المبكرة، فهي تساعدك إذ كنتِ تنسين آخر موعد للدورة الشهرية، فهي يمكن أن تحدد تاريخ الحمل بشكل أكثر دقة، على الرغم أنه ليس كل النساء يحصلن على الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، إلا أن البعض الآخر يؤديها بشكل روتيني، لكن البعض الآخر يوصون بواحدة فقط إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، أو إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكثر، أو كان لديك تاريخ من حالات الإجهاض أو مضاعفات الحمل، أو لا يمكن تحديد موعد الحمل بناء على الفحص البدني وفترة الدورة الشهرية.