رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عضو منظمة خريجي الأزهر: الإسلام كرم المرأة حين أوجب على الرجل تعليمها «فيديو»

كتب: شريف سليمان -

10:58 م | الأربعاء 20 أبريل 2022

الدكتور محمد نصر اللبان عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر

قال الدكتور محمد نصر اللبان عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إنّ المرأة قبل الإسلام لم يكن لها نصيب في الميراث، بل كانت تورث كالعقار والمال، ولما جاء الإسلام أقرّ لها نصيبا، مصداقا لقوله تعالى «للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون». 

الإسلام أثبت وجود صداق ومهر

وأضاف اللبان، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج «تسامح ورحمة» على قناة اكسترا نيوز، أنّ العرب في الجاهلية كان إذا مات الواحد منهم، أيهم يسبق إلى زوجته ويضع ثوبه عليها تكون ملكا له، فنهى الله عز وجل المؤمنين عن ذلك، وقال يأيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها.

وتابع أن الإسلام أثبت وجود صداق ومهر يعطي للمرأة وليس لأولياء المرأة، لقوله تعالى «وآتوا النساء صدقاتهن نحلة»، فالصداق والمهر لم يكن قبل الإسلام، إذ أن الصداق دليل على صدق رغبة الرجل في الزواج منها.

لا زواج إلا بولي وشاهدي عدل ومهر

وأضاف: «لا زواج إلا بولي وشاهدي عدل ومهر، كما بين القرآن والفقهاء وسنة النبي صلى الله عليه وسلم»، لافتًا إلى أنّ الإسلام كرم المرأة حين أوجب على الرجل تعليمها، وواجب على الرجال أن يعلموا النساء.

تعليم وتأديب المرأة سبب للنجاة من النار

وأشار إلى أن هناك جزاء أوضحه النبي لم يؤدب المراة ويعلمها، فقال: «من كان له ثلاث أخوات فأدبهن، فأحسن تأديبهن، وعلمهن فأحسن تعليمهن، إلا كن له سترا من النار»، مشددًا على أن تعليم وتأديب المرأة سبب للنجاة من النار.