رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب مرارة الفم المستمرة.. 7 عوامل تؤدي للشعور بالأمر

كتب: غادة شعبان -

10:46 ص | الثلاثاء 19 أبريل 2022

أسباب مرارة الفم المستمرة

مرارة الفم المستمرة، من الأمور الشائعة التي يعاني منها الكثيرين وتتسبب في مخاوف شديدة، فضلًا عن الإحراج الذي يقع على تلك الأشخاص كون إن الرائحة غير مستحبة وكريهة، ما يجعل المحيطين ينفرون منهم ويتجنبون التعامل معهم.

يحاول مرضى مرارة الفم المستمرة، البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الحالة، إما من خلال اللجوء لمواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، أو اللجوء إلى الأطباء المتخصصين للعلاج السريع.

ويُقدم «هُن» في التقرير التالي، أسباب مرارة الفم المستمرة، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

أسباب مرارة الفم المستمرة

الكثير من الأسباب يمكن أن تتسبب في مرارة الفم المستمرة التي يعاني منها بعض الأشخاص وتؤرق حياتهم بصفة مستمرة، ولعل من بين تلك الأسباب هي وجود مشكلات في الأسنان، كأمراض اللثة أو الإصابة بخراج في الفم، والتي يمكنها أن تكون سببا فعالا في الشعور بالمرارة داخل الفم وتغير الطعم وعدم القدرة على تذوق الطعام والأشياء بشكل جيد.

هناك بعض الأدوية التي عندما يقوم يتناولها الشخص، يمكنها أن تتسبب في الشعور بالمرارة الشديدة داخل الفم، كبعض الفيتامينات وأدوية مضادات الاكتئاب، فضلا عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والكبد والأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، التي تتسبب في الشعور بالمرارة في الفم.

خلل هرمونات وعدم نظافة

«سوء التغذية وخلل الهرمونات»، يمكن أن تتسبب تلك الأمور في الشعور بالمرارة المستمرة في الفم، إذ أن اضطراب الهرمونات يؤثر على الجسم بأكمله، خلال فترة الدورة الشهرية عند المرأة وخلال فترة الحمل أيضًا، كما يعد سوء التغذية واحدا من الأسباب القوية التي تتسبب في تلك الحالة نتيجة لنقص فيتامين ب، الذي يؤدي لمشكلات في الجسم وكذلك مرارة في الفم.

ويعتبر التدخين، واحدا من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لمرارة الفم، فهو من العادات السيئة التي تعمل على تغيير رائحة الفم ومذاقه، بالإضافة للحساسية من بعض الأطعمة إذ يتحسس الشخص ويشعر بمرارة الفم معظم الوقت، فضلا عن عدم الاهتمام بنظافة الاسنان واللثة ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم عليها.