رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب تقرحات اللسان.. ابتعد عن فرشاة الأسنان وهذه الأطعمة

كتب: نرمين عزت -

06:21 م | الإثنين 18 أبريل 2022

تقرحات اللسان

تقرحات اللسان أو قرحة الفم التي تظهر على اللسان غالبا ما تشفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، إذ تظهر بسبب عض اللسان أو باستخدام فرشاة الأسنان، وقد تكون الأعراض بسيطة والأسباب عادية لكن الالم غير هين على الإطلاق، لكن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في تخفيف الأعراض، وفي هذا التقرير يعرض «هن» أسباب تقرحات اللسان والعلاجات المنزلية لها وفقا لموقع MedicalNewsToday.

أسباب تقرحات اللسان

غالبا ما تحدث تقرحات اللسان للأسباب التالية:

عض اللسان

إصابات الأسنان

الأقواس أو الخدم أو التقويم 

أطقم الأسنان غير المناسبة

حروق من تناول الأطعمة الساخنة

تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة

تنظيف الأسنان بفرشاة ذات شعيرات صلبة

ولهذا فإن تقرحات اللسان من الأعراض التي يتعرض لها ملايين الناس لأن أي شخص معرض لعض لسانه أو تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة.

أسباب غير شائعة لقرحة اللسان 

تعتبر التغيرات الهرمونية واحدة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تقرحات اللسان، بالإضافة إلى الأدوية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات)، الحساسية الغذائية أو التعرض لمستويات عالية من التوتر، كما أنه قد يصاب الناس أيضًا بقرح اللسان عند التوقف عن التدخين لأول مرة.

 

هناك حالات يجب الرجوع إلى الطبيب فيها إذا كان المريض مصابا بالأمراض التالية:

السكري 

مرض التهاب الأمعاء

مرض الاضطرابات الهضمية

الظروف التي تضعف جهاز المناعة

وذلك لأنه قد تكون القرحة او بعض أشكالها على اللسان والفم علامات لسرطان الفم، لذلك يجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن أعراضه التحدث مع الطبيب فورا للحصول على التشخيص والعلاج.

ماهي تقرحات اللسان؟

تقرحات اللسان هي تقرحات بيضاء على اللسان، بالإضافة إلى أنها غيرمعدية ولا يمكن أن تنتشر من شخص لآخر من خلال جهات الاتصال أو العناصر المشتركة، لها اسم آخر هو آفة القروح، يمكن أن تتطور غالبًا في داخل الشفاه والخدود، كما يمكن أن تظهر أحيانًا في مناطق أخرى من الفم، مثل اللثة واللسان وسقف الفم، وعادة ما تكون قروح الآفة الطفيفة بعرض بضعة ملليمترات.

أعراض تقرحات اللسان

العرض الرئيسي لتقرحات اللسان، والذي يلاحظه المصاب بها هو الألم، ذلك بالإضافة إلى أن لألم قد يزداد سوءًا إذا لامست القرحة شيئًا ما، مثل فرشاة الأسنان.

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة أيضًا إلى تفاقم قرحة اللسان، خاصة الأطعمة الحارة أو الحمضية، وشكل القرحة يميل إلى أن يكون أبيض ومستدير.