رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

جدول تطعيمات الأطفال.. «اعرفي الجرعات ومواعيدها علشان سلامة طفلك»

كتب: نرمين عزت -

06:55 م | السبت 16 أبريل 2022

جدول تطعيمات الاطفال

تطعيم الطفل منذ الشهور الأولى حتى الخامسة من عمره أكثر ما يشغل تفكير الأمهات، ويظل جدول تطعيمات الأطفال أكثر ما تبحث عنه لكي تعطي طفلها الجرعات الرئيسية وحتى وصوله سن الجرعات التنشيطية؛ نظرا لأن تلك الجرعات التي يأخذها الطفل في التطعيم لها أهمية كبرى في الحفاظ على صحته، ومن ضمن هذه التطعيمات تلك الجرعات الخاصة بشلل الأطفال والثلاثي والسعال الديكي وغيرها، لذلك يعرض «هن» جدول تطعيمات الأطفال للأمهات؛ وفقا للصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على «فيس بوك».

جدول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة 

أولا: جدول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة، وهو تطعيم للوقاية من الالتهاب الكبدي الفيروسي «B»، ويجب أن يأخذ الطفل هذا التطعيم خلال الـ 24 ساعة الأولى من مولده، وتحقن الجرعة في العضل بالجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.

ـ الجرعة الثانية: هي جرعة التطعيم ضد شلل الأطفال وهي عبارة عن جرعة صغيرة تؤخذ على هيئة نقطتين على اللسان.

ـ الجرعة الثالثة: جرعة تقي الطفل من الدرن وتؤخذ على هيئة حقن داخل الجلد في الطبقة الأولى أعلى الذراع الأيسر للطفل.

ثانيا جدول تطعيمات الأطفال الرضع 

بداية من الشهر الثاني، يتضمن جدول تطعيمات الأطفال الجرعات التالية:

- التطعيم الوقائي ضد شلل الأطفال وجرعته الأولى تكون على هيئة نقطتين على اللسان.

- التطعيم الخماسي الذي يقي من الأمراض التالية «الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، الالتهاب الكبدي الفيروسي «B» و الأنفلونزا البكتيرية» وهي جرعة واحدة يأخذها الطفل حقنا بالعضل في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.

جدول تطعيمات الأطفال بداية من الشهر الرابع

مع بداية الشهر الرابع يبدأ تطعيم الأطفال بالجرعة الثانية الوقائية ضد شلل الأطفال، وتشبه التي أخذها الطفل في الشهر الثاني من ولادته.

-يتضمن جدول تطعيمات الأطفال في الشهر الرابع أيضا التطعيم ضد شلل الأطفال وهذه جرعة مكثفة يأخذها الطفل بالحقن «سولك»، اي على هيئة حقنا في العضل بالجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيسر.

-يأتي أيضا التطعيم خماسي ضد الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، الالتهاب الكبدي الفيروسي B، والأنفلونزا البكتيرية ضمن جدول تطعيمات الأطفال، وهي الجرعة الثانية الوقائية مثل التي أخذها في الشهر الثاني من ولادته وفي نفس مكان الحقنة السابقة.

ثالثا جدول تطعيمات الأطفال بداية من الشهر السادس

يعتبر جدول تطعيمات الأطفال في الشهر السادس هو استكمالا للجرعات التي أخذها في بداية من الشهر الثاني من ولادته فيأخذ الجرعة الثالثة الوقائية من شلل الأطفال نقطتين على اللسان، وايضا تطعيم خماسي للوقاية من «الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، الالتهاب الكبدي الفيروسي B، والأنفلونزا البكتيرية» في نفس مكان الجرعة الأولى والثانية في الفخذ الأيمن للطفل.

جدول تطعيمات الأطفال بداية من الشهر التاسع

يستمر تطعيم الطفل للوقاية من شلل الأطفال في جدول تطعيمات الأطفال حتى ينتهي من أعوامه الاولى بسلام وتكون الجرعة الرابعة مثل سابقيها من الأولى والثانية حتى الثالثة، بالإضافة إلى ذلك يأخذ الطفل كبسولة فيتامين أ كنوع من جرعات التطعيم الوقائية ولأهميته في الحفاظ على صحة الطفل 

تطعيم الأطفال بداية من انتهاء العام الأول

بعد مرور عام من الجرعات الوقائية والتطعيمات اللازمة للطفل يستمر في أخذ تطعيم شلل الأطفال وتكون هذه الجرعة الخامسة له، ويضاف إلى جدول تطعيمات الأطفال الخاص بطفلك التطعيم الوقائية من الآتي :«الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية، MMR » وهي الجرعة الأولى وتحقن تحت الجلد بالذراع الأيمن.

أهميّة تطعيم الأطفال 

حصول الطفل على التطعيم من الضروريات اللازمة للحفاظ على صحته مستقبلا تلك اللقاحات تحميه من الأمراض المذكورة سابقاً لذلك تحرص وزارة الصحة والسكان على إعطاء الأمهات حديثي الولادة جدول تطعيمات الأطفال وهو ثابت من حيث الجرعات الموجودة فيه ومواعيدها، بالإضافة إلى بعض التعليمات الملحقة بالجدول لنشر الوعي بأهمية تلك الجرعات وتكمن أهميتها في الآتي:

- تعتبر الجرعات الموجودة في جدول تطعيمات الأطفال ذات أهمية كبرى لأنها تحد من انتشار بعض الأمراض المعدية والخطيرة مثل الحصبة وشلل الأطفال.

- كما أن تلك الجرعات تعمل على تحصين الأطفال وحمايتهم من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، التي تصل خطورتها إلى الوفاة أو الإصابة بإعاقة مستمرة، منها على سبيل المثال جرعة التطعيم ضد شلل الأطفال التي في حال عدم اعطائها للطفل، يصاب بشلل الأطفال ويستمر معه مدى الحياة؛ لذلك فهي مهمة له منذ الشهور الأولى وحتى انتهاء الخمسة أعوام من ولادته.