رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

حيل بسيطة للأمهات لتشجيع الأطفال.. «ولادك هيشاركوكي في تنظيف البيت»

كتب: روان مسعد -

12:50 م | الخميس 14 أبريل 2022

مساعدة الأبناء في تنظيف المنزل

ربة المنزل خاصة إذا كنت امرأة عاملة يقع على عاتقها الكثير من المهام والواجبات التي يجب عليها أن تهتم بها وتنجزها في كل يوم، واحد من تلك المهام الشاقة يكون داخل المنزل، وهو تنظيف البيت، ورغم أن المشاركة أساس الحياة إلا أن تنظيف المنزل غالبا ما يكون مهمة الأمهات، لذلك عرض برنامج «جروب الماميز» عددا من الحيل والنصائح للأمهات كي يساعدهن أطفالهن في ترتيب وتنظيف المنزل.

حيل للأمهات ليساعدهن الأطفال في تنظيف المنزل

تساءلت مذيعة برنامج «جروب الماميز» لماذا يقع على عاتق ربة المنزل كل المهام، في حين هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكن للأولاد والزوج عملها، منها: «نشيل الهدوم مكانها، الطبق اللي أكلنا فيه نشيله أو نغسله أيه المشكلة، بسبب الثقافة لو طلبنا من حد حاجة يقول طيب هعملك ده مع انه مش بيعمل للأم هو بيعمل للبيت كله».

وهو ما ردت عليه الكاتبة والمؤلفة لبنى الحو والتي تكتب في مجال تربية الأبناء، إنه يجب اعتياد الأطفال على المساعدة في كل شيء لتكون عادته هي تنظيف البيت: «مينفعش فجأة أجي أقوله أنت هتيجي من برا تروق سريرك وتخش الحمام تستحمى، وبعد الغدا تساعدني، كل الأوامر دي هو مش هيسمع كلامك فيها».

نصيحة لتشجيع الأطفال على المساعدة في المنزل

وأكملت حديثها مؤكدة على أن تلك العادات يجب أن تدخل في أسلوب حياة الأطفال خطوة بخطوة وكل عادة بمفردها: «ممكن عشان أعود ابني أنه يغسل سنانه بس بانتظام لازم أركز على العادة دي بس شهر أو شهرين لحد ما أقوله قوم أغسل سنانك فيقوم من غير مقاومة، لكن مش هقوله حتى يعملها لوحده لأن دي كمان محتاجة وقت».

وبعدما ينتهي الطفل من ممارسة عادة معينة على الأم أن تبدأ معه في تعويده على أخرى: «كل حاجة لازم بالراحة وبلاش نهجم على الأطفال أو على نفسنا أننا لازم نعود نفسنا بالراحة».