رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

سيدة توفيت ودفنت بأظافر «إكليرك» فهل عليها حرج؟.. الإفتاء توضح

كتب: منة الصياد -

05:43 ص | الخميس 14 أبريل 2022

الإكليرك

العناية بالأظافر وشكلها الجمالي، إلى جانب حمايتها من التلف أو التكسير، غاية تدركها العديد من السيدات والفتيات، التي تتمثل في العديد من الصور، بداية من استخدام منتجات العناية الخاصة، أو تركيب الأظافر لفترة مؤقتة أو طويلة كـ«الإكليرك»، وهو أحد الطرق التي تلجأ لها العديد من النساء، وتوجد بعض الصعوبات عند إزالته.

وعلى هذا النحو، توجهت إحدى السيدات بطرح سؤالا على دار الإفتاء المصرية، جاء مضمونه، نحو أخرى توفيت وهي لا تزال محتفظة بـ«الإكليرك» على أظافرها، ولم يتمكن أحد من إزالته، ومن ثم تم دفن المتوفاة بها، فهل يقع عليها حرج؟.

الإفتاء توضح رأي الدين في حالة السيدة المتوفاة 

ومن ناحيته أوضح الجواب أحد أمناء الفتوى عبر مقطع فيديو، لدار الإفتاء المصرية على القناة الرسمية لها بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، قائلًا إنه لا شيء يقع على المتوفاة، إذا كانت الأظافر مركبة بشكل علاجي، فلا حرج عليها، ولا بأس أن تُدفن بها.

خطوات إزالة «إكليرك» الأظافر 

1- استخدام مبرد الأظافر 

يجب عليكي استخدام مبرد خشن لبرد الأظافر بأكبر شكل ممكن، وذلك لبرد سطح الإكليرك.

2- نقع الأظافر جيدا

في الخطوة التالية إنقعي أظافرك في مزيل طلاء «أسيتون» بنسبة 100%.

3- كشط الأظافر وتنظيفها 

اكشطي أو قومي بتلميع الأجزاء الأخيرة من الأظافر بإزالة الإكليرك برفق، وذلك بعد النقع في مزيل طلاء الأظافر، ومن ثم افحصي الأظافر بمرور كل 20 دقيقة أو نحو ذلك لكشط الأكريليك المرن وتكرار العملية عدة مرات.

وقد يكون هناك عدد قليل من المساحات الصغيرة المتبقية من الإكليرك، لكن لا يتم التعامل معها بخشونة، فإذا كان هناك أي أجزاء صغيرة من الأكريليك لا تتزحزح، فيمكن استخدام عازل أظافر رغوي ناعم لتلميع تلك القطع الصغيرة بسلاسة.