رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إزاي تختاري البروتينات عالية الجودة في النظام الغذائي خلال الصيام؟

كتب: روان مسعد -

06:04 م | الثلاثاء 12 أبريل 2022

البروتينات في شهر رمضان

اللحوم أو الدجاج هو واحد من الأطباق الرئيسية على سفرة رمضان في كل إفطار، ولكن كيفية اختيار هذا البروتين ليكن ملائما للصيام هو أمر محير بالنسبة لبعض السيدات، للحصول على أفضل نتيجة للأطفال، وهو ما يوضحه دكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«هن».

أهمية البروتين خلال صيام رمضان 

أشار الدكتور محمد حلمي إلى أن البروتينات تعد من أهم مكون للوجبة الغذائية يوميا في كل وجبة الإفطار، حيث إنها ضرورية جدا لعمل كل أنسجة الجسم، وتحتوي قيمة غذائية عالية بسعرات حرارية أقل من النشويات والدهون، كما أنها تمنحنا الشعور بالشبع لمدة أطول، ولا ترفع سكر الدم سريعا، لذلك فهي تقلل فرص تخزين الدهون وتحافظ على معدلات الحرق والتمثيل الغذائي للجسم.

أضاف أن البروتينات عالية الجودة تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي نحتاج إليها في نفس الوقت، على عكس البروتينات المنخفضة الجودة والتي تحتوي على بعض الأحماض الأمينية وتفتقر للبعض الآخر، لذا نحتاج عند تناولها لأكثر من نوع بروتين حتى نفي باحتياجات الجسم.

مصادر البروتين عالي الجودة المناسب للصيام

وأكد حلمي على ضرورة معرفة مصادر البروتينات عالية الجودة وعلى رأسها بلا منازع البيض، يليه اللحوم بكل أنواعها (حمراء، بيضاء، أسماك)، يليهم اللبن وأخيرا يأتي فول الصويا البروتين النباتي الوحيد العالي الجودة أما باقي أنواع البروتينات النباتية فهي منخفضة الجودة.

أهمية البروتين عالي الجودة

هناك ثلاثة فوائد هامة وأساسية للبروتينات وهم:

تبني الجسم وتقوي وتحافظ على الكتلة العضلية.

تمنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة، وتجنبنا تناول المزيد من الأطعمة والسعرات.

ضبط سكر الدم وتحسين حساسية الجسم للأنسولين.

أما عن مصادر البروتين النباتي والذي يعد أقل جودة من نظيره الحيواني، ويجب المزج بين أكثر من مصدر منه معا، يقول حلمي إن البذور والحبوب الكاملة من أفضل مصادر البروتينات النباتية بعد فول الصويا، وتتمثل في بذور الشيا والكتان والقطونا، وكذلك حبوب الكينوا بالإضافة إلى المكسرات والبقول.