رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل أكل الشفايف وقضم الأظافر تفطر الصائم في رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: غادة شعبان -

06:05 ص | الأربعاء 06 أبريل 2022

قضم الشفايف والأظافر

خلال شهر رمضان الكريم، يتساءل المسلمون عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عن عادات وأفعال شائعة يمارسونها يوميا، خشية منهم أنها تُبطل الصيام، خاصة بين السيدات، ما يجعلهن يلجأن لدار الافتاء المصرية سواء عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها أو عبر حسابهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أو عبر موقع الفيديوهات القصيرة «يوتيوب».

هل يبطل أكل الشفايف الصيام في رمضان؟

ورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، من سائلة أرادت معرفة حكم الدين والشرع في عادة تقوم بفعلها دون أن تستطع تغييرها والإقلاع عنها، إذ قالت:«هل أكل الشفايف والضوافر يُفطر دي عادة أنا بعملها، هل ممكن يكون سبب إن صيامي يكون باطل في رمضان».

وجاء رد دار الإفتاء المصرية، في بث مباشر، على قناتهم على موقع «يوتيوب»، كالتالي:« محدش بياكل الشفايف ويبلعها حتى لو كانت هي عادة سيئة عند البعض لابد من تركها ولكنها غير مفطرة».

كما أجاب الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، على سؤال ورد من أحد الجمهور، على البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء، فيما يخص قضم الأظافر وإمكانيته إبطال الصيام، إذ كان محتوى السؤال:«هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟»، إذ جاء الجواب كالتالي:«كلا، ما دام لم يَدْخُل جوفَ الإنسانِ منها شيءٌ، والله سبحانه وتعالى أعلم».

هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟

كما ورد لدار الإفتاء سؤالا آخر، مضمونه:«ما حكم من قضم ظفرًا من أظافره ناسيًا وهو محرم؟».

وجاء جواب الدكتور علي جمعة محمد، على السؤال، إذ قال خلاله إذا قضم المحرم أظافره بأسنانه فأزال منها شيئًا عامدًا عالمًا مختارًا، فإنه تجبُ عليه الفديةُ، بخلاف ما لو انكسر ظفره أو جزء منه دون قصد فأزال باقيَه لأنه يؤذيه، فلا شيءَ عليه في ذلك عند جمهور الفقهاء، أما لو عبث بظفر من أظفاره ساهيًا فقضمه، أو قصَّ ظفره ناسيًا.