رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مسلسل فاتن أمل حربي سلط الضوء عليها.. ما موقف القانون والدين من «القايمة»؟

كتب: ولاء نعمه الله -

03:48 م | الخميس 07 أبريل 2022

القايمة

«القايمة» أو قائمة المنقولات، إحدى النزاعات التى تبدأ بين أهل الزوجين قبل إتمام الزواج، لدرجة أنها تتسبب فى الكثير من الأحيان في فشل الزيجة، أو وقوع الطلاق بعد ساعات قليلة من عقد القران، والتي يمكن أن تستمر في حالة الانفصال أيضا.

وسلط مسلسل فاتن أمل حربي لنيللي كريم في دراما رمضان 2022، الضوء على العددي من مشاكل النساء بعد الطلاق، ومن بينها أزمة «القايمة»، بعد أن فشلت البطلة فاتن في إثبات أحقيتها بمنقولات بيت الزوجية، وهو ما ساعد طليقها فى تبديد جميع الأثاث دون وجه حق.

مسلسل أمل فاتن حربي يطرح مشاكل المطلقات

تعرف «القايمة» وفقا للعرف المصري، بأنها ورقة يتم كتابتها من قبل أهل العروس وتتضمن كافة منقولات بيت الزوجية بمحتوياته من العفش والأدوات الكهربائية انتهاءا بملابس الزوجة، ويتم تجميعها بمبلغ مالي محدد، وفقا لفواتير الشراء ثم يوقع عليها الزوج، وأحيانا ما تلجأ بعض الأسر إلى توقيع شاهدين أحدهما من أهل العروس والآخر من أهل العريس لضمان جدية الورقة.

موقف الدين من «قايمة» الزواج 

وتعد «القايمة» من الأمور العرفية لدى الشعب المصري، فلم ينص الدين الإسلامي عليها، وقد حددت دار الإفتاء المصرية في فتوي مهمة تتعلق بمنقولات بيت الزوجية أن للمرأة حقوقا معنويةً ومالية وذمة مالية، وفقا للشرع، الذي فرض لها الصداق، وأنها تملك حق التصرف فيها وحدها كما الميراث.

وقالت دار الإفتاء، في فتوى لها، إن ممتلكات بيت الزوجية كلها من حق الزوجة، التي من المفترض أنها تجهّز منزلها من أموال المهر المقدم لها من الزوج سواء كان أموالا أو تم تقديمه في صورة أثاث ومحتويات للمنزل، وبمجرد الدخول يكون كل ذلك من حقها، بينما تملك نصفه إذا تم عقد القران دون الدخول بها.

«القايمة».. موروثات شعبية 

القايمة من الموروثات الشعبية التي تسرع من ظهور المشكلات بين الزوجين، هذا ما أكدته الدكتورة راندا فارس، مدير برنامج «مودة» بـ وزارة التضامن الاجتماعي، فى تصريح لـ«الوطن»، معتبرة أن «القايمة» بوابة الدخول للأزمات وكثير من الحالات التي يشهدها برنامج «مودة» تتحدث عن حالة الصراع الزوجي بين عائلة الزوج وكذلك الزوجة، على الرغم من عدم وجود سند شرعي لهذه المسألة.

وطالبت الدكتورة راندا فارس بالاعتماد على العقل في إدارة شئون الزوجية، إذ أن تأسيس الحياة الزوجية يقوم على معادلة هامة قوامها الود والاحترام بين الزوج والزوجة، وهذا ما يتم الحرص على تقديمه ضمن برنامج تدريب المقبلين على الزواج.

قائمة المنقولات في القانون المصري 

فيما أكد المستشار إسلام الغزولي، المحامي بالنقض، أن قائمة المنقولات هي عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات في المادة 341، وتنص على أن: «كل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى، مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضراراً بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له، إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجرة أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس وغرامة».

أحداث مسلسل أمل فاتن حربي

ويطرح مسلسل أمل فاتن حربي عددا من المشكلات التي تواجه المطلقات والمطلقين، من بينها حق الرؤية وحق الحضانة وقائمة المنقولات الزوجية، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي.