رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تتناول الحلوى في رمضان دون زيادة الوزن.. استشاري تغذية يقدم روشتة

كتب: روان مسعد -

05:13 ص | الثلاثاء 05 أبريل 2022

كنافة رمضان

تعد الحلويات الرمضانية واحدة من أهم الأصناف على السفرة المصرية والعربية، ولكن يخشى الكثيرون تأثيرها الضار على الوزن والصحة، وعليه ينقسم الصائمون، ما بين محبين لها يتناولوها بكميات كبيرة، وآخرون يحرمون أنفسهم منها طوال الشهر بسبب أضرارها.

وفي هذا الصدد يقدم الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«هن»، الطريقة المثلى لتناول الحلويات الرمضانية بأمان تام، وأيضا أفضل الأنواع، وكيف يمكن لمريض السكر ومتبعي الحميات الغذائية تناولها ضمن نظام غذائي صحي متوازن.

إرشادات تناول الحلويات في رمضان

- تناول الحلويات مرتين أو ثلاث مرات على أقصى تقدير أسبوعيا، لـ تجنب زيادة الوزن في رمضان.

- يجب أن نختار الأنواع التي تحتوي على الألبان والمكسرات مثل الكنافة بالقشطة والمهلبية والمكسرات.

- التقليل قدر الإمكان من الأنواع التى تحتوي الثلاثي الفتاك على سكر دم خاصة لحالات السمنة ومقاومة الأنسولين مثل القطايف وبلح الشام والزلابيا، لأنها عبارة عن سكر ودقيق أبيض وزيت فقط، فتعتبر سعرات فارغة ترفع سكر الدم بسرعه وكذلك الأنسولين وتسبب تراكم الدهون وتقلل معدل حرق الجسم.

- يجب أن يكون حجم قطعة الحلويات لا يتعدى كف اليد وأقل لمرضى السكر.

- أنسب توقيت لتناول الحلويات يكون عادة في خلال ساعة من وجبة الإفطار المشبعة حتى نتمكن من تقنين الكميات لأننا ما زلنا نشعر بالشبع، وأيضا لأنها تندمج مع مكونات الوجبة فيكون تأثيرها أضعف على سكر الدم والانسولين.

للإطلاع على جدول أكلات رمضان عبر هذا الرابط. 

 

باتباع هذه الإرشادات، يمكن تناول الحلويات الرمضانية بشرط عملها في المنزل بمكونات صحية، والتحكم في كمية السكر المضافة، ويضيف دكتور محمد حلمي نصيحته الأخيرة بعدم تناول أي مصدر آخر للسكريات في نفس اليوم الذي نتناول فيه الحلويات، على أن نكسر الصيام بحبة تمر واحدة وكوب ماء.