رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى.. صدمات نفسية والغدة والسكر

كتب: غادة شعبان -

01:39 ص | الجمعة 25 فبراير 2022

أسباب الإجهاض في الشهور الأولى

الكثير من السيدات يعانين من الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، والتي تتسبب تلك الحالة في الشعور بالاكتئاب ودخولهن في عزلة كبيرة، فضلا عن الأثر السلبي الذي يتركه على ذاكرتها، كونها فقدت طفلها الذي كان ينمو لأشهر في جوف رحمها، لذا يحاول الأطباء البحث عن الأسباب التي أدت لفقدان الجنين والإجهاض.

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

وتحدث الدكتور محمد منصور، استشاري أمراض النساء والتوليد، لـ«هُن» عن الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، موضحا أنه يقع بصورة تلقائية قبل الأسبوع العشرين، إذ تكون أغلب الأسباب نتيجة لعدم نمو الجنين بشكل طبيعي.

استشاري نساء وتوليد يوضح أسباب الإجهاض

وتابع استشاري أمراض النساء والتوليد أنه يمكن أن يحدث خلل في الكروموسومات، وهي من أكثر الأسباب شيوعا المسببة للإجهاض خلال الأشهر الـ3 الأولى، خاصة إذا كانت المرأة في مرحلة عمرية متقدمة بعد بلوغها منتصف الثلاثينات.

اضطراب الغدة الدرقية، من بين الأسباب التي نوه عنها استشاري النساء والتوليد، خلال حديثه لـ«هُن»، قائلا إن الغدة الدرقية ترتبط بكل الوظائف داخل الجسم، والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على الصحة بشكل عام، وهو ما يحدث عنه الإجهاض المتعدد، فضلا عن إصابة الأم بمرض السكري، وعدم ضبط مستوى هرمون الأنسولين في الدم، وهو ما يستلزم زيارة المريض فورا.

ولفت إلى أنه عادةً ما يكون الإجهاض نتيجة مشكلة حدثت للجنين، والتي تكون نتيجة أن الكروموسومات غير طبيعية في الجنين، موضحا أن النزيف المهبلي والتشنج في البطن أو أسفل الظهر وخروج سوائل أو أنسجة من المهبل، من العلامات التي تشير للإجهاض.

تلف البويضة وارتفاع ضغط الدم

كما أن تلف البويضة وموت الجنين داخل الرحم، من أهم الأسباب التي تشير وتنذر بالإجهاض خلال الأشهر الأولى من الحمل، بحسب استشاري النساء والتوليد، موضحا أنه في تلك الحالات يتكون الجنين داخل الرحم ولكنه يتوقف عن النمو ويموت قبل ظهور أي أعراض للحمل.

وهناك أسباب أخرى تتسبب في عملية الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والذي قال عنها استشاري النساء والتوليد، إنها تكون نتيجة المشاكل الهرمونية وأزمات بالرحم أو عنقه، فضلا عن مشاكل في المشيمة، وارتفاع ضغط الدك الشديد، والتسمم الغذائي، وغثيان وقيء وإسهال متواصل، وضعف شديد في الصحة العامة بجانب الدوار.

ويمكن أن يتسبب عمر المرأة في حدوث عملية الإجهاض، وفقا للدكتور محمد منصور، مضيفا أنه يمكن أن تتسبب سوء التغذية وتعاطي المخدرات والكحول، فضلا عن حدوث صدمات نفسية.