رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية من مطبخ فاطمة أبو حاتي

كتب: نرمين عزت -

03:18 م | الأربعاء 23 فبراير 2022

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية فاطمة ابو حاتي

الكيكة الإسفنجية من الحلوى المفضلة بين الكثير من مختلف الأعمار، لذلك قدمت الشيف فاطمة أبو حاتي، طريقة عملها، عبر صفحتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، وذلك بشكل سلس ومقادير سهلة، تستطيع الأم صناعتها بكل يسر لأطفالها في المنزل، دون اللجوء لمحلات الحلويات، خاصة إذا كانت لديها مناسبة تود فيها صناعة كيك لذيذ وناجح في نفس الوقت.

في السطور التالية يعرض «هن» طريقة عمل الكيكة الإسفنجية من مطبخ الشيف فاطمة أبو حاتي، وهي كالتالي:

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية لفاطمة أبو حاتي

المقادير

- كوب ونص دقيق منخول

- ربع كوب كاكاو خام

- كوب ونص سكر

- نص كوب زيت

- 9 بيضات

- معلقة كبيرة خل

- معلقة كبيرة بيكنج بودر

- معلقة صغيرة فانيليا

- ربع معلقة صغيرة ملح.

وللتزيين:

- علبة كمبوت أناناس

- تفاح

- كريز

- علبة كريمة خفق 200 ملل

- 2 كوب كريم شانتيه خام

- 2 كوب لبن ساقع

- كوب سكر بودرة.

طريقة التحضير

بطريقة سهلة قامت فاطمة أبو حاتى بعمل الكيكة الاسفنجية، إذ أولا يتم إضافة البيكنج بودر إلى الدقيق ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح على بياض البيض، وخلطها جيداً بمضرب الخلاط لعمل المارينج أو الفوم.

من الضروري أن يكون المضرب ناشف ونظيف والبولة أيضاً قبل ضرب البيض والملح، وبعد الانتهاء من ضرب الملح مع بياض البيض تأتي خطوة صفار البيض الذي يضاف إليه ملعقة كبيرة من الخل وملعقة صغيرة من الفانيليا ويتم ضربه جيدا إلى أن يصبح قوامه كريمي ثم يضاف إليه كوب ونصف من السكر، ثم متابعة الخلط إلى أن يصبح قوامه أبيض كريمي.

يضاف الخليط إلى بياض البيض الذي تم خلطه من قبل مع الملح ويضاف إليهم نصف كوب من الزيت ويتم التقليب بعناية من تحت لفوق في البولة ويتم بعدها إضافة الدقيق المنخول ويتم نخله بمصفي صغير قبل إضافته للخليط مرة ثانية.

وبالنسبة للدقيق يضاف بالتدريج مع التقليب جيداً إلى أن يختفي في الخليط، ثم يُضع في صواني مجهزة مدهونة بالزبدة، ويتم تركها في الفرن بدرجة حرارته 180، وذلك بعد تقسيم الخليط على صينيتين مقاس 26 أو 24.

بعد نصف ساعة من وضع الكيك في الفرن يتم عمل اختبار للكيك للتأكد من أنها جاهزة للخروج من الفرن، بعد التأكد من تسويتها جيدا، إذ يتم قلبها على شبكة وتركها.

تزيين الكيكة الإسفنجية

يتم تزيين الكيكة الإسفنجية بكمية مناسبة من الكريم شانتيه الذي يتم تحضيره في بولة ناشفه من خلال إضافة 2 كوب من الكريم شانتيه الخام ثم إضافة كوبين من اللبن البارد، وأثناء ضربهم يتم إضافة كوب سكر بودرة وعلبة كريمة الخفق، ويمكن الاستغناء عن كريمة الخفق لكن على كل حال فهي تعطي نتيجة جيدة للكيك وبعد الانتهاء من عمل الكريم شانتيه يتم وضعه في الثلاجة لفترة قصيرة.

وبمجموعة من خلل الأسنان يتم رصها، في منتصف أحرف الكيك ليتم قطعها بطريقه مناسبه من المنتصف إلى طبقتين متساويتين، وبعد قطع الكيك إلى طبقتين متساويتين، يتم وضع أول طبقة على طبق التقديم ودهنها بمحلول كومبوتو أو بالشربات المصنوع في المنزل من السكر والماء ثم دهنها بالكريم شانتيه وبعض قطع الفاكهة وتوزيعها بالتساوي، ثم وضع الطبقة الثانية وإعادة الخطوات التي تمت مع الطبقة الأولى ويتم التكرار مع كل طبقة.

وفي آخر طبقة، يتم تغطية الكيك بالكامل بالكريمة، ويمكن إضافة المكسرات الموجودة في المنزل على أحرف الكيك سواء شيكولاته بيضه أو سوداني أو زبيب، وعلى سطحه يتم توزيع الفاكهة بطريقة مميزة وتلميعها بجيلي الأناناس ليعطي الكيك لمعه ويحافظ عليها.