رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

محامية تطالب بإيجاد حد أدنى وأقصى للمرأة في فقه الكد والسعاية

كتب: عمرو حسني -

10:42 م | الإثنين 21 فبراير 2022

الدكتورة إيمان الريس، مستشارة تربوية وأسرية

قالت المحامية مها أبو بكر، إن الدكتورة آمنة نصير حاولت عدة مرات الحديث عن حق المرأة في الكد والسعاية ولكن تم الرفض إلى أن جاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وأكد أن الأمر صحيح وله أصل في الدين، لافتا إلى أنه يمكن تقسيم المال المقرر إعطاؤه للمرأة إلى شرائح عدة كما الأمر في نفقة المتعة حيث يتم تقديرها وفقا للمستوى الاجتماعي وأمور أخرى.

توفير حد أدنى وسقف للمال المقرر دفعه

وأضافت «أبو بكر» خلال استضافتها في برنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة»، اليوم الإثنين، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أنها تطالب بتطبيق المال المقرر إعطاؤه للمرأة وفقا لفقه الكد والسعاية  كما يتم تطبيق نفقة المتعة بحيث يوجد سقف معين لا يمكن تجاوزه، وحد أدنى لا يجب أن يقل عليه المبلغ.

دعم لفقه الكد والسعاية

فيما قالت الدكتورة إيمان الريس، مستشارة تربوية وأسرية، خلال استضافتها في نفس البرنامج، إن المودة والرحمة بدأت تختفي من الأسرة المصرية لافتة إلى العنف ضد المرأة يكون نفسيا وبدنيا وأصعبهم النفسي، مبينة أن هناك افتقاد للثقافة الحياتية داخل الأسرة.

وأوضح أن هناك أزمة لدى الأجيال الصغيرة وهي رغبتها في التملك السريع مشيرة إلى أنها ضد تدخل الأسرة في حل المشاكل الزوجية، متابعة: «أنا مع قانون المرأة في حق الكد والسعاية، الرضا وتقبل رأي الأخر والتواصل الجيد والبعد عن إظهار الحياة الأسرية على السوشيال ميديا وإتقاء الله في المنزل والتقرب من الله».