رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة تضر بالبشرة وتؤدي لظهور «حب الشباب».. منها الدجاج المقلي والمشروبات الغازية

كتب: هبة سعيد -

06:29 ص | الإثنين 21 فبراير 2022

مشكلات البشرة

من المعروف أن النظام الغذائي الصحي يحافظ على صحة الجسم، خاصة البشرة، لذا من المتوقع أن يُحدث سوء التغذية والإفراط في تناول بعض الأطعمة أضرارًا صحية بالغة، تظهر آثارها على الجلد أيضًا، ما يسبب سوء الحالة النفسية لصاحبها خاصة السيدات.

أطعمة تسبب أضرارا على البشرة 

ويرصد «هن» في هذا الموضوع مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تسبب أضرارًا على البشرة، وذلك وفقًَا لموقع «Eat This Not That» فيما يلي:

- الإفراط في تناول الدجاج المقلي، والبطاطس المقلية، والأطعمة التي تعتمد على القلي بشكل عام، حيث تؤثر على صحة الأمعاء التي تتعلق بالبشرة، ويظهر أعراض ذلك في ظهور حب الشباب، إضافة إلى العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والتهاب الجلد.

- اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدارات، مثل الأرز الأبيض، والمخبوزات، والنشويات، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ما يؤدي إلى رفع نسبته في الدم، والذي يسبب استجابة الأنسولين الذي يظهر حب الشباب بشكل مفرط في البشرة.

- الإفراط في تناول منتجات الألبان، حيث كشف الأطباء أن حليب البقر خاصة يساعد على رفع مستوى الأنسولين في الجسم، والذي يزيد من نسبة الكورتيزول، وبالتالي يتضاعف ظهور حب الشباب.

- تعتبر الوجبات السريعة من أولى الأسباب التي تضر بالبشرة، حيث أنها تحتوي عادة على نسبة كبيرة من المواد الصناعية، إضافة إلى نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تساعد على حدوث التهابات تؤدي إلى تهيج الجلد وحدوث التهابات.

- تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى حدوث إتلاف في كولاجين الجسم، ما يساعد على ضعف الجلد وترهله، وإصابة المقبل على تناولها بالشيخوخة المبكرة.

السكر يسبب مشكلات للبشرة 

من جانبها، قالت الدكتورة رندا الديسي أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك الكثير من الاعتقادات بشأن الأطعمة المختلفة «لو أكلنا شيكولاتة كتير هنتخن»، وهذه اعتقادات خاطئة إذ أنها تسبب أضرارًا على البشرة حيث تدعم ظهور حب الشباب، لتأثيرها على إفراز الكولاجين الذي يساعد على علاج مشكلات البشرة.

ونصحت الطبيبة بضرورة الامتناع عن تناول السكر بشكل تام، حتى نستفيد من الكولاجين الذي يفرزه الجسم حتى 40 عامًا، خاصًة أن الجسم يحتاج إلى كولاجين لأنه يتوقف عن إفرازه بعد هذه المرحلة العمرية، إضافة إلى الامتناع عن النشويات حتى نحافظ على البشرة من علامات الشيخوخة لأطول فترة ممكنة.