رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

رد حاسم من مبروك عطية على سؤال متى يجوز طرد الزوجة من البيت؟ «شرع مين يا إسماعين»

كتب: منة العشماوي -

10:57 ص | الأحد 20 فبراير 2022

الدكتور مبروك عطية

طرد الزوجة من منزلها، هي من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها بعض السيدات، وتسبب أزمة كبيرة في حياتها، وربما لا يعلم الكثير من الرجال هل يجوز فعل ذلك أم لا.

ورد الدكتور مبروك عطية على سؤال «متى يجوز طرد الزوجة من البيت؟» الذي ورد إليه، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بـ «الجواب الذي يرضي الله تعالى ورسوله لا تطرد زوجة من بيتها ابدا، كلمة طرد مستحيلة».

متى يجوز طرد الزوجة من البيت؟

وذكر عطية أن في سورة الطلاق، الله تعالى قال «ولا يخرجن»: «مش ولا يطردن، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وأن سرقت فتخرج من بيتها لقطع يديها ثم تعود وهي مطلقة لاستيفاء عدتها في بيتها لأنها مازالت في حكم الزوجة»، بحسب وصف الداعية.

ووجه رسالة للناس قائلا: «اعرفوا شوية فقه في الدين بدل ما نضيع عمرنا غلط في التنوير اللي ميساويش تلاتة أبيض، اعرفوا دينكم أن هذا الدين علما فانظروا على يدي من تأخذونه».

وتابع عطية في إجابته على سؤال طرد الزوجة من بيتها أن: «الله تبارك وتعالى يأمرنا بتقواه لا طرد للزوجة من بيتها ابدا طرد الزوجة فعل المتوحشين والمستنكرين والمعفنين والجاهلين بأحكام دينهم، ربنا قال «وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ»، الفاحشة المبينة هي كل فاحشة تستوجب حدا تخرج لإقامة الحد عليها ثم تعود ما بالك وهي زوجة ولم تطلق كيف تطرد شرع مين يا إسماعين بالنون»

مبروك عطية:عايز يخرج من البيت الله يسهل لأمه ولجدته إذا كانت عايشة 

وأكد الدكتور مبروك عطية أن المرأة لا تطرد من بيتها، مستشهدا مرة أخرى بسورة الطلاق: «لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ»، مؤكدا أن لا يجوز طرد الزوجة من منزلها: «امشي بره دي ميقولهاش مسلم».

ووجه عطية خلال حديثه خلال البث المباشر بصفحته بموقع فيسبوك رسالة للرجل قائلا: «عايز يخرج من البيت الله يسهل لأمه ولجدته إذا كانت عايشة، هو عايز يخرج، يخرج ويقول رايح فين حتى يطمئن التي في البيت عليه، يخرج هو، هي متخرجش ابدا، فما بالنا بالطرد، إحنا لينا أفعال سودا وعادات منيلة وسيئة».

وأنهى الداعية حديثه: «يطرد إيه، طرده الله من رحمته، لا تطرد زوجة من بيتها حتى وأن طلقت تستوفي عدتها في بيتها وهو اللي يشوف لي مطرح ينام فيه، والله أعلى وأعلم».