رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير لأصحاب هذه الأمراض من تناول الفول والطعمية يوميا

كتب: منة العشماوي -

10:48 ص | الأحد 20 فبراير 2022

الفول

يفضل الكثير من الناس تناول الفول والطعمية في وجبة الإفطار، سواء لمذاقهما الجيد أو لجعلهم يشعرون بالشبع، ولسهولة شراءه قبل الذهاب إلى العمل من عربات الشارع.

شرح الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، لـ «هن»، أن بشكل عام يجب أن يعمل الشخص على التنويع في الطعام بشكل يومي، حتى يحصل الشخص على مختلف العناصر الغذائية.

وأوضح أستاذ علوم الأغذية أن عندما يعمل الشخص على تكرار نفس نوع الطعام يوميا ذلك يعني أنه يحصل على نوع واحد من المغذيات الموجودة في الصنف: «يعني الفول والطعمية مثلا فيهم نفس الصنف لأن الاتنين أصلا من الفول حتى الخضروات اللي موجودة في الطعمية لما بتتقلي ساعات بتتلف العناصر المغذية اللي فيها».

ونصح الحوفي بتناول كل يوم في وجبة الإفطار أكلات مختلفة أي يجب التنويع فمن الممكن يوم بيض مسلوق أو أومليت أو منتجات ألبان أو كورن فليكس أو بليلة وغيرهم من الأطعمة.

وأكد أستاذ علوم الأغذية أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم لأنها تعطي العناصر الغذائية التي تمد الشخص بالطاقة ويمكن الاعتماد عليها في المجهود الذي يفعله طوال اليوم، كما أنها تعد من المغذيات المهمة للتركيز.

مشكلة تناول الفول والطعمية يوميا

وذكر الحوفي أن الفول والطعمية بالتأكيد من الأكلات الشعبية المميزة وخاصة أنها تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة طويلة من اليوم إلا أنها لديهما نقص في العناصر المغذية كما لا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية.

وأضاف أستاذ علوم الأغذية أن تكرار تناول الفول والطعمية بشكل يومي يمكن أن يؤدي ذلك بعد مدة إلى سوء وعسر في الهض الحوفي بأن على حسب نوعية الشخص أي أن الإنسان السليم لن يكون الأمر له مشكلة كبيرة ولكن تكرار تناولهما يؤدي بعد فترة إلى عسر هضم وسوء هضم موضحا: «سوء الهضم ده حاجة خطيرة جدا لأن ده معناه أن الهضم مكتملش يعني الإنسان لم يستفيد من الطعام، كون الهضم بيكسر الطعام لمركبات اللي بتمتص من خلال جدار الأمعاء، فبالتالي إذا المغذيات دي محصلها امتصاص  ودخلت على الدم، كده الشخص مستفدتش من اللي أكله».

مشاكل تناول الفول والطعمية لأصحاب بعض الأمراض

وحذر الحوفي أصحاب أمراض السكر والقولون والسمنة من تناول الفول والطعمية بشكل يومي، لأن تناول مرضى القولون للفول والطعمية سيكون مصحوب بمغص في المعدة وتقلصات وتكوين غازات.

أما أصحاب مرض السكري لابد من عدم تناوله كثيرا خاصة بسبب الخبز: «والسمنة برده الفول والطعمية مع العيس كمان فيه خطورة بزيادة الوزن لأن سعرات الحرارية هتكون كبيرة».