رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

قبل قدومه.. تعرف على أسباب الإصابة باكتئاب الربيع الموسمي

كتب: منة الصياد -

11:05 ص | السبت 19 فبراير 2022

الاكتئاب الموسمي

شهر واحد يفصلنا عن فصل الربيع، الذي يتميز بحدوث تغيرات في الطقس وحالة مع التحسن، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، لكن تشهد تلك الآونة من العام ما يُعرف بالاكتئاب الموسمي SAD، والذي قد يُصاب به بعض الأشخاص، وتؤثر على حالاتهم المزاجية والنفسية.

ويشير بعض الخبراء إلى أن هذا الاكتئاب يُعرف بـ«اضطراب القلق الاجتماعي العكسي»، والذي يتضمن ظهور بعض الأعراض، مثل الشعور بالاكتئاب الشديد، وقلة النشاط البدني، والتعرض لحالة من الخمول، مع فقدان الوزن لدى البعض، وميل بعض الأشخاص إلى الشعور بميول انتحارية في حال سوء وتطور حالة الاكتئاب، وذلك وفقما عرض موقع healthline العالمي المعني بالصحة.

أسباب حدوث اكتئاب الربيع الموسمي 

يشير بعض خبراء علم النفس والطاقة حول العالم، إلى الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب خلال فصل الربيع، والتي تتمثل في:

1- زيادة أشعة الشمس والشعور بالحرارة 

إذا لم تتعامل مع الحرارة جيدًا، فقد تسبب أشعة الشمس الزائدة الشعور بالاكتئاب لدى بعض الأشخاص، ما يؤدي إلى الشعور بالضعف وعدم التحفيز، إلى جانب زيادة القلق والتهيج.

ويمكن أن تؤدي زيادة ضوء الشمس أيضًا إلى تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية والتخلص من دورة النوم والاستيقاظ المعتادة، مما يزيد من صعوبة الحصول على القدر الذي تحتاجه من النوم من أجل الصحة والرفاهية المثلى.

2- خلل في كيمياء الدماغ

تنتج دماغك عددًا من الناقلات العصبية المختلفة، التي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية والعواطف والعمليات الجسدية المهمة الأخرى، لكن وجود الكثير منها أو القليل منها في نظامك يمكن أن يعطل الوظيفة النموذجية ويلعب دورًا في تطور أعراض الحالة المزاجية والصحة العقلية.

3- حساسية حبوب اللقاح

تشير بعض الدارسات إلى وجود صلة بين أيام ارتفاع حبوب اللقاح وظهور أعراض مزاجية أسوأ بين أولئك الذين يعانون من أعراض اكتئاب الشتاء.