رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من استخدام هذا النوع من زيوت الطعام: يسبب فشل كلوي وأمراض الكبد

كتب: آية أشرف -

05:03 ص | السبت 19 فبراير 2022

إعادة تدوير الزيوت

«أي بواقي زيوت للبيع، بنجمع بواقي زيوت المنازل، واستخدام ربات البيوت».. نداء ربما طرق على أذنيك مرارًا وتكرارًا، بشكل مستمر من بعض الباعة الجائلين يسعون لتجميع بواقي زيوت الطعام من المنزل، لتجميعه، وإعادة تدويره واستخدامه مُجددًا ببعض المطاعم، أو عربات الفول والفلافل، أو حتى استخدامه في بعض الصناعات التي تحتاج إلى الزيوت، دون النظر إلى مخاطرها الصحية، والأمراض الكارثية الني تتركها لمستخدميها.

تحذير عاجل من استخدام هذا النوع من زيوت الطعام

وفي هذا الصدد، حذرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، من إعادة تدوير زيوت الطعام، التي يتم تجميعها وإعادة تبعئتها أو استخدامها في تصنيع المواد الغذائية مثل محلات الفول والطعمية ومصانع المقرمشات، التي تحتاج الزيوت بغزارة، وبشكل متكرر ومستمر. 

ماذا تسبب تلك الأنواع من الزيوت؟

ونوهت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، خلال حديثها لـ«هُن» بالأمراض الخطيرة التي تسببها إعادة تدوير زيوت الطعام، التي يجرِ تجميعها وإعادة تبعئتها، مؤكدة إنها تؤدي إلى أمراض القلب وانسداد الشريان والفشل الكلوي والكبدي، كما إنها تؤدي به إلى خلل في الجهاز المناعي نتيجة لاستخدام تراب التبيض لتبيض الزيت. 

جمال شعبان يوضح خطورة استعمال الزيوت المهدرجة

وكان عميد معهد القلب السابق الدكتور جمال شعبان، حذر من قبل من استعمال الزيوت المهدرجة، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلا: «مفيش حاجة اسمها زيت نباتي مهدرج صحي، ده كله وباء ومرض ولا يصح علميا الترويج له، من الآخر كل زيت نباتي مهدرج لو لمس النار بيتحول إلى سمن صناعي ضار مليء بالأخطار».