رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل قوله تعالى «واضربوهن» تعني ضرب الزوجات؟.. «هو الدين بيقول إيه»

كتب: آية أشرف -

09:08 م | الجمعة 18 فبراير 2022

عروسين الإسماعيلية

داخل إحدى شوارع محافظة الإسماعيلية، سلطت الكاميرات عدساتها حول مشهد كارثي، لعروس تقع ضحية عنف زوجها قبل مراسم الزفاف، يسقطها أرضًا وينهال عليها بالضرب المبرح حتى تغيرت ملامح وجهها، ليتصدر عروسا الإسماعيلية محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يخرج الثنائي للرواد بمقطع فيديو يتحدثان فيه عن أن الأمر طبيعي، وأن العريس لم يعتد عليها بالمعنى كما اعتقد البعض.

وعلى الفور تصدرت قصة عروسة الإسماعيلية مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين المتعاطف معها، وبين المُتحجج بقوامة الرجال على النساء، وتفسيراتهم الخاطئة لقوله تعالى «واهجروهن في المضاجع واضربوهن».

ما هو المقصود بالضرب في الآية القرآنية

وكانت دار الإفتاء المصرية، ردت على السؤال الشائك، عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، مُفسرة معنى الآية الكريمة «فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن»، التي يخطئ بعض الرجال في تفسيرها.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، في فتواها، أن الضرب المذكور في الآية الكريمة يعنى التأنيب لا التعذيب، ولا يستخدم إلا في حالات التمرد القصوى التي لا ينفع فيها العظة ولا الهجر.

واستشهدت دار الإفتاء، بقصة سيدنا أيوب عندما أقسم أن يضرب امرأته مائة جلدة، قال له الله «خذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث»، والضِغث هو الحزمة من الحشيش يكون فيها مائة عود، ويضربها ضربة واحدة، فكأنه ضربها مائة ضربة.

ما هو حكم ضرب الزوجة؟

وكان الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال عبر بث مباشر، خلال حسابها الرسمي، إن الإسلام لم يحل ضرب الزوجة كما يشاع، وأن الآية الكريمة «وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ»، لم تصرح بالضرب، وأمرت الرجل أن يجلس مع الزوجة، وتتحدث معها لتعرف المشكلة، وتطرق لحلها.

وفي بيان نشرته من قبل، حرمت دار الإفتاء المصرية، هذا الفعل، مؤكدة أن إهانة الزوج لزوجته واعتداؤه عليها سواء كان بالضرب أو بالسب، أمر محرم شرعًا، وفاعل ذلك آثمٌ، ومخالف لتعاليم الدين الحنيف.