رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مؤشرات تدل على إصابة الأم بالاكتئاب.. 5 أسباب تعكر حالتهن النفسية

كتب: ندى نور -

08:32 م | الأربعاء 09 فبراير 2022

مؤشرات تدل على إصابة الأم بالاكتئاب

يعاني البعض وبالتحديد في فصل الشتاء من الاكتئاب نتيجة برودة الطقس، وتوجد بعض المؤشرات التي تدل على إصابة الأم بالاكتئاب يمكن ملاحظتها أثناء التقلبات الجوية، يوضحها الدكتور أحمد أبو الوفا، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، إذ ذكر أن هناك ما يطلق عليه تقلب المزاج المصاحب للشتاء بسبب تغيير الفصول.

وقال استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، خلال استضافته في برنامج «جروب الماميز»، إن المزاج السيىء من أعراض الاكتئاب في معظم فترات اليوم لمدة أسبوعين أو أكثر، وعدم القدرة على الاستمتاع، اضطراب في الشهية، مشكلات في التركيز وأداء المهام الوظيفية، اضطراب في النوم، إحساس بالذنب بدون سبب، قلة الحركة، وأحيانا يمكن أن يصل إلى التفكير في الموت والانتحار، فقدان القدرة على الاستمتاع بالأنشطة.

تغيرات تحدث للجسم

وأضاف أنه مع تغير الفصول يحدث اضطراب في المزاج، ويرجع ذلك بسبب التغيرات التي تحدث للجسم بسبب تغير الحرارة، وهو سبب الحالة الشعورية التي لها علاقة بهذا التغيير، ومرض الاكتئاب يشعر الشخص بحدوث تغيير مفاجىء، مما يشعره بمعانته منه.

أسباب الإصابة باكتئاب الشتاء 

تغير إيقاع الساعة البيولوجية.

بسبب تغيير عدد ساعات الليل والنهار خلال الخريف والشتاء مما ينتج عنه الإصابة باكتئاب الشتاء.

نقص فيتامين د.

من أسباب الاكتئاب نقص فيتامين د، إذا يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على مستويات طبيعية للسيروتونين في الجسم خلال فصل الشتاء.