رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مرض نادر يتسبب في إصابة عشرينية بالعمى وتغير في وجهها.. «اتعالجت غلط» (صور)

كتب: منة الصياد -

07:53 ص | الأربعاء 09 فبراير 2022

الفتاة العشرينية

معاناة صعبة تعيشها فتاة عشرينية بسبب ندبة كبيرة في وجهها تمنعها من الاستمتاع بحياتها بصورة طبيعية مثل أقرانها، وهو ما كشفت عنه مؤخرًا في تصريحات إعلامية، لها، موضحة أنه تمت محاولات علاجها مسبقًا بالليزر لكن الأمر ازداد سوءًا.

ولادة بـ ندبة في الوجه 

كشفت الفتاة الهولندية «تيسا شيثارث» صاحبة الـ26 عامًا عن معاناتها مع الوحمة الضخمة التي تغطي معظم أنحاء وجهها، موضحة أنها ناتجة عن حالة الأوعية الدموية المعروفة باسم متلازمة Sturge Weber (SWS)، وهو اضطراب نادر يؤثر على العينين والدماغ وعادة ما يرتبط بظهور ندبة كبيرة تمتد عبر الجبهة أو فروة الرأس.

فمنذ أن كانت تبلغ من العمر ستة أشهر، خضعت «تيسا» للعلاج بالليزر في المستشفى لتقليل ظهور الوحمة، لكنها في الثانية من عمرها أصيبت بحروق شديدة حول أنفها وعينها اليسرى عندما ساء العلاج، حسب ما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

إصابة بفقدان للنظر 

ولحسن الحظ، لم تؤثر المتلازمة النادرة على دماغ الفتاة الهولندية، لذلك لم تصب بنوبات الصرع المنهكة التي تصيب عددًا من الأشخاص من أصحاب تلك المتلازمة النادرة، لكن تعرضت «تيسا» لإصابة أخرى، بعدما فقدت النظر في عينها اليمنى، وباتت ترى باليسرى فقط بنسبة حوالي 80%، كما حذرها الأطباء من أن بصرها غير مضمون وأنها قد تصاب بالعمى الكلي في يوم من الأيام.

وكان نصح الأطباء والديها ببدء العلاج بالليزر عندما كانت تبلغ من العمر حوالي ستة أشهر، لكن في سن الثانية، سارت الأمور بشكل خاطئ لأن العلاج أحرق وجهها بشدة مما أدى ظهور الندبات على الوحمة ذاتها.

وقالت الفتاة العشرينية في تصريحاتها: «أعاني من مشاكل في البصر كنتيجة للمتلازمة، وبالنسبة لي من المهم للغاية أن أرى العالم بدلاً من قضاء وقتي في إخفاء وجهي من أجل أن أراه بشكل مختلف في المجتمع».