رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

منع ارتداء الحجاب في الهند يثير الغضب.. اندلاع تظاهرات نسائية

كتب: منة الصياد -

08:04 م | الثلاثاء 08 فبراير 2022

منع ارتداء الحجاب في الهند

أثارت قضية منع ارتداء الحجاب في الهند موجة من الغضب بين المسلمين في جنوب البلاد على مدار الساعات القليلة الماضية، حيث نزلت حشود كبيرة إلى الشوارع يوم الإثنين للاحتجاج على هذه القيود، بعد محاولات فرضها من قبل الحكومة الهندوسية.

تفاصيل منع ارتداء الحجاب في الهند

ووفق ما ذكرت صحيفة dawn البريطانية، أنه تم إصدار قرارات بمنع ارتداء طالبات المدارس للحجاب في ولاية كارناتاكا بجنوب الهند، إذ تزايد الاضطهاد في ظل الحكومة القومية الهندوسية برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وطُلب من الطلاب في مدرسة ثانوية تديرها الحكومة عدم ارتداء الحجاب الشهر الماضي، وهو مرسوم سرعان ما امتد إلى مؤسستين تعليميتين في الولاية.

وقالت سمية روشان، رئيسة منظمة الفتيات الإسلامية في كارناتاكا، في مؤتمر صحفي، إن حظر ارتداء الحجاب ينتهك الاختيار الشخصي الذي يحق للطالبات، والذي لا يؤذي أي شخص آخر.

وكانت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت مئات الفتيات والسيدات وهن في مظاهرات على الطرق، ويلوحن بالأعلام الهندية في بلدتين داخل ولاية كارناتاكا، للتنديد بقرارات حظر ارتداء الحجاب.

تنازل جزئي لبعض المدارس

ومنذ ذلك الحين، خضعت إحدى المدارس للتنازل الجزئي، مما سمح لطالباتها المسلمات بالحضور داخل الفصل الدراسي وهن مرتديات الحجاب، لكنه أمرهن بالجلوس في فصول دراسية منفصلة، وفقًا لما أوضحت وسائل الإعلام المحلية الهندية.

وأعلنت مدرستان أخريتان كانتا قد طبقتا حظرًا على ارتداء الحجاب، عطلة وأغلقتا يوم الاثنين الماضي.

ومن ناحيته دون راهول غاندي من حزب المؤتمر المعارض في الهند، على حسابها الرسمي بمنصة كتابة التدوينات القصيرة «تويتر»، قائلًا: «من خلال تطبيق تلك القرارات بترك الطالبات لحجابهن، فإننا نسلب مستقبل بنات الهند».

ومن المتوقع أن تستمع المحكمة العليا في الولاية إلى الالتماسات يوم الثلاثاء المقبل، وتحكم فيما إذا كانت ستلغي الحظر أم لا.