رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من شرب المياه الغازية على الريق.. يسبب أمراض

كتب: منة العشماوي -

04:30 ص | الثلاثاء 08 فبراير 2022

المياه الغازية

يتناول الكثير من الناس المياه الغازية، بإفراط بشكل يومي، وفي كل الأوقات سواء بين أو مع الوجبات، وهناك من يشربها على الريق بدون معرفة خطورة ذلك الأمر على الصحة من أمراض.

الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية شرح لـ«هن»  أضرار تناول المياه الغازية على الريق، حيث إن هذه المشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والسكر، ما يجعلها لا تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، بل ويؤثر على الصحة وخاصة الشرايين فيما تتحول السكريات لدهون.

أضرار تناول المياه الغازية على الريق

وأوضح أستاذ علوم الأغذية، أن الكثير من الناس يعتقدون أن تناول المياه الغازية يساعد على الهضم إلا أنها تسبب عسر في الهضم حيث إن هذه المشروبات تحتوي على مكسبات طعم ومواد مضافة، وبها نسبة كبيرة من السكريات والصودا والكافيين.

أستاذ علوم الأغذية: المياه الغازية تسبب هشاشة العظام

وأشار الحوفي إلى أن الإفراط في تناول المياه الغازية تسبب هشاشة العظام، كما تسبب آلام في الأسنان في حال تناولها باردة كما تعمل على تآكل المادة الجيرية وكذلك فقدان مينا الأسنان.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن شرب المياه الغازية بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى خلل عصبي لأنها من المنبهات، والكافيين يعمل على خلل التوازن الطبيعي للكيمياء العصبية بالخ إذا اعتاد الشخص على شربها بكميات كبيرة: «الكافيين كمان بيحفز الغدة الكظرية من غير توفير التغذية المناسبة فتسبب لإنهاكها»، وفقا لوصف الدكتور محمد الحوفي لـ «هن».

وتسبب المياه الغازية أيضا زيادة في الوزن وقد يصل الأمر إلى السمنة، لذلك نصح أستاذ علوم الأغذيدة بتجنب خطورة المياه الغازية خاصة على الريق من خلال تناول مياه دافئة تعادل لدرجة حرارة الجسم  على معدة فارغة.