رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نوع خضار بديل للبروتين الحيواني.. مصدر جيد للحديد

كتب: مريم النادي -

02:47 ص | الثلاثاء 08 فبراير 2022

خضروات

تعد البسلة من أشهر أنواع الخضراوات، تتميز بطعمها اللذيذ، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم وتحميه من العديد من الأمراض، إذ تحتوي على فيتامين سي وألياف غذائية ومواد مضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الهامة لصحة الجسم العامة.

الفوائد الصحية لـ البسلة

تحتوي البسلة الطازجة أو المجففة على العديد من الفوائد الغذائية، فهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والصوديوم، مما يجعلها اختيارا مناسبا كمكون رئيسي في الوجبة، وفق موقع medicalnewstoday.

بديل جيد للبروتين

البسلة مصدر جيد للبروتين، مما يجعلها بديل مناسبا للبروتين الحيواني في النظام الغذائي النباتي وبديل أيضا لبروتين فول الصويا.

تحتوي على نسبة جيدة للحديد

تحتوي البسلة على نسبة عالية من الحديد غير المعدني، والذي يوجد عادة في لحوم الحيوانات، مما يجعلها مصدرا رائع للحديد، وبالتالي تساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تنظم مستويات السكر في الدم

لها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وبالتالي لا تسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم بعد تناولها، وتقلل من مخاطر السمنة لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري.

تحسن صحة القناة الهضمية

جميع أنواع البسلة غنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد في تحسين صحة الأمعاء، ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين اشتمل نظامهم الغذائي على البسلة تحسن عمل البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة.

تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

البسلة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من السرطان، وجدت دراسة أن البسلة الخضراء تحتوي على مستويات العالية من المواد الكيميائية النباتية مثل «الايسوفلافون»، و«الليكتين»، و«الصابونين»، التي تساعد في منع تكون الخلايا السرطانية.

تحمي من أمراض القلب

الأشخاص الذين يأكلون الخضروات دائما، بما في ذلك البسلة، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي مصدر جيد للألياف الغذائية والبروتينات النباتية والبوتاسيوم، وأيضا تساهم في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أن المحتوى الغذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون لها يجعلها تساعد في تقليل السمنة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

في هذا الصدد، توضح الدكتورة آمال فتحي، استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل والتغذية العلاجية لـ«هن»، أن البسلة كالعديد من الخضراوات تحتوي على فوائد غذائية عالية، مما يجعلها مفيدة لصحة الجسم، فهي غنية بالبروتين النباتي، وتحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (ب)، والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، وغنية بالألياف الغذائية التي تعطي إحساس بالشبع لفترة لطويلة، و لها مؤشر «جلايسيمي» متوسط وبالتالي لا ترفع سكر الدم بسرعة بعد تناولها.