رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أسهل طريقة لعمل الخبز العراقي في البيت.. دقيق وخميرة ومياه

كتب: حماده الشوادفي -

02:00 م | الأحد 06 فبراير 2022

صناعة الخبز العراقي في طور سيناء

ترتبط الدول العربية بعادات وتقاليد وعلاقات صلة قوية، وكثيرا ما يجد الشخص خلال زيارة أي بلد منها مطاعم تقدم أكلات مصرية، والعكس كذلك، ففي سنوات مختلفة ومتعاقبة استقبلت مصر ملايين العراقيين والسوريين، والذين قاموا بعمل مشروعات لأكلات داخل مصر ولاقت نجاحا لأن الشعب المصري ذواق بطبيعة الحال، وكان من بين هذه الأكلات الخبز العراقي أو «التيميس».

«تيميس»، أحد أشكال الخبز المشهورة في العراق، ولا يختلف في المكونات عن معظم أنواع الخبز في بعض الدول التي تحمل مسميات مختلفة.

دقيق وخميرة ومياه

يقول أحمد السواح، شيف عراقي، مقيم بمدينة طور سيناء، إن الخبز العراقي يقدم مع كل الوجبات في المطاعم، وهو مغذ وصحي ومفيد، مشيرا إلى أن مكوناته لتر مياه، ونصف كيلو دقيق، وملعقة ملح، وملعقة خميرة، ويتم عجن هذه المكونات ثم تترك فترة زمنية بسيطة حتى تتخمر.

وأوضح أنه بعد تخمر العجين يُقطع إلى قطعة وزن الواحدة منها 150 جراما، ويُفرد باستخدام «نشابة» أو راحة اليد، ويوضع على مخدة للفرد قبل التسوية.

وقال إن الخبز له أسماء عدة في الدول العربية، ويُطلق عليه «التيميس» في بعض الدول، ويقدم في المناسبات أولا، ويمكن أن يؤكل مع الجبن وزيت زيتون.

مخدة وفرن صاج

وأكد، أن متطلبات الخبز العراقي يحتاج إلى مخدة مصنوعة من القطن وعليها طبقة من القماش، وبعد فرد الخبز يُوضع على «المهدى» التي لا يتعدى قطرها 40 سم.

وأضاف، أن الخبز يوضع علي المخدة، ويُحمل إلى فرن للتسوية، والفرن عبارة عن شكل دائري مصنوع من الصاج أو الفخار، والأفضل أن يكون الفخار ويتم وضع الخبز علي جوانبه، ويغطى بغطاء محكم لبضع ثواني ليخرج الخبز ذو رائحة زكية.

وقال الشيف العراقي، إن سعر بيع الرغيف الواحد جنيهان ونصف.

 

الكلمات الدالة